نصر المجالي :دان الرئيس الأميركي باراك أوباما جريمة مقتل ثلاثة مسلمين أميركيين بدم بارد ووصفها بأنها "وحشية ومشينة"، وقال أوباما إنه لا يجوز استهداف أي انسان "بسبب لونه أو دينه".
وقال أوباما: "نحن جميعنا نشكل عائلة أميركية واحدة كما شاهدنا من خلال مشاركة الكثير من الأشخاص في جنازة هؤلاء الشبان الأميركيين".
وجاءت تصريحات أوباما بعد انتقادات وجهها له الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بسبب صمته بشأن الجريمة.
وأدى أكثر من 5000 شخص صلاة الجنازة أمام البيت الأبيض، على أرواح الضحايا الثلاث الذين هزّ مقتلهم بشكل بشع موجة غضب عارمة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً العرب والمسلمين منهم، مطالبين المجتمع الدولي بإدانة هذه الجريمة كما هو الشأن بالنسبة للاعتداء على مقر صحيفة (شارلي إيبدو) الفرنسية .
وفتح جهاز الشرطة الفيدرالية (أف بي آي) تحقيقا حول الجريمة التي كان مسرحها تشابل هيل في ولاية نورث كارولينا، وما إذا كانت جريمة "كراهية أو خلافاً حول صف السيارات".

أسلحة&
وأعلنت الشرطة الأميركية أنها عثرت على 12 سلاحا ناريا على الأقل في منزل الجاني كريغ ستيفن هيكس (46 عاماً)، ووفقا لإذن التفتيش الذي قدم للمحكمة، فقد عثر في منزله على أربعة مسدسات في المنزل الذي يقيم فيه مع زوجته إضافة إلى مسدس كان بحوزته عندما سلم نفسه للشرطة بعد نحو ساعة من الحادث.
وعثرت الشرطة أيضا على بندقيتي رش وسبع بنادق، من بينها واحدة من طراز أيه أر 15. كما عثرت الشرطة على كمية كبيرة من الذخيرة.
كما عثر على فوارغ ثماني طلقات في منزل الضحايا ضياء بركات (23 عاما) وزوجته يسر محمد أبو صالحة (21 عاما). وقتل في الحادث أيضا رازان محمد أبو صالحة (19 عاما)، شقيقة يسر.
وقالت الشرطة في تشابل هيل إنها لم تعثر حتى الآن على أدلة أن هيكس ارتكب الجريمة بدافع الكراهية الدينية.&
وكان القاتل قد سلم نفسه للشرطة بعد وقت قصير من ارتكاب جريمته، وتقول أسرة الضحايا إنها جريمة كراهية بسبب الدين.
&
جزء من المجتمع الأميركي&
وإلى ذلك، كشف النقاب عن أن يُسر أبو صالحة التي قتلت إلى جانب أختها وزوجها في حادث إطلاق النار ورغم تنوع الخلفيات والثقافات في المجتمع الأميركي فـ"إنها تشعر بكونها جزءًا لا يتجزأ من نسيج هذا المجتمع".
وتابعت يُسر قائلة في مشروع "NPS’s StoryCorps" الصيف الماضي: "هناك العديد من الأشخاص المتنوعين ومن مناطق مختلفة ومن كل الخلفيات والديانات... ولكننا هنا جميعا متوحدون... من الجميل رؤية الأشخاص من المناطق المختلفة يتفاعلون ويصبحون عائلة ومجتمعا واحدا."
وقالت: "هناك العديد من النواحي التي تدفعني للشعور بأنني جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع الذي هو ثقافتنا".
&