ستراسبورغ: تظاهر ستة الى سبعة الاف كردي بحسب الشرطة واكثر من 30 الفا وفقا للمنظمين السبت في ستراسبورغ (شرق فرنسا) للمطالبة بالافراج عن زعيمهم التاريخي عبدالله اوجلان المسجون في تركيا منذ 1999. ويتوقع ان ينظم المتظاهرون بعد الظهر تجمعا سياسيا كبيرا في الهواء الطلق هو التجمع السنوي لمجموعة جمعيات اكراد فرنسا والدول المجاورة.

وككل عام منذ اول مسيرة للاكراد في ستراسبورغ في العام الفين اتى العديد من المتظاهرين من الدول المجاورة مثل المانيا وسويسرا وبلجيكا. وكما يحصل كل سنة جاء البعض سيرا على الاقدام من برن ولوكسمبورغ وفرانكفورت (غرب المانيا).

وقالت هيلين ارين المتحدثة باسم منظمي التظاهرة لوكالة فرانس برس "نطالب الافراج عن اوجلان وبوضع سياسي لكردستان وبسحب حزب العمال الكردستاني من قائمة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية".

والجمعة سلمت رسميا مذكرة للمطالبة بالافراج عن اوجلان جمعت "اكثر من 10 ملايين توقيع" عبر العالم خلال عامين وفقا لارين، الى ممثلي مجلس اوروبا في ستراسبورغ.
وكان هدف المسيرة اظهار تضامن اكراد اوروبا مع الاكراد الذين يحاربون تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق كما قالت.

واضافت "منذ صمود الاكراد في كوباني وسنجار تغيرت نظرة العالم اليهم". واوضحت "قبلا عندما كنت اطلب لقاءات مع شخصيات سياسية كان الامر صعبا جدا. والان يطلب المسؤولون السياسيون لقاءنا".

والاحد الماضي استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لاول مرة ممثلين من حزب الاتحاد الديموقراطي المنظمة الرئيسية لاكراد سوريا التي انتصرت في كوباني على "جهاديي" تنظيم الدولة الاسلامية قبل ان يستقبل الثلاثاء رئيس حكومة كردستان العراق مسعود بارزاني.