كوبنهاغن: اعلنت الشرطة الدنماركية على موقعها على تويتر ان السيارة التي استقلها المنفذون المفترضون لاطلاق النار في كوبنهاغن ضد مركز ثقافي كان يستضيف جلسة نقاش حول التيارات الاسلامية، عثر عليها على مقربة من مركز الهجوم فارغة. وكانت قوات الامن نشرت في وقت سابق رقم لوحة السيارة وهي من طراز فولكسفاغن بولو.

واعلنت الشرطة الدنماركية في بيان ان شخصا "لم تحدد هويته" قتل خلال اطلاق نار السبت في كوبنهاغن استهدف مبنى كان يستضيف لقاء حول الاسلام وحرية التعبير.

واضاف البيان ان ثلاثة شرطيين اصيبوا بجروح وهم يحاولون حماية مكان اللقاء الذي كان يشارك فيه السفير الفرنسي في الدنمارك، وسويدي سبق ورسم رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد.

واعلنت الشرطة الدنماركية ان شخصين مسؤولان عن اطلاق النار على مبنى كان يستضيف لقاء حول الاسلام وحرية التعبير في كوبنهاغن، وانهما تمكنا من الفرار بسيارة.
وقالت الشرطة التي بثت مواصفات الشخصين ورقم السيارة التي اقلتهما، ان رجلا "لم تحدد هويته" قتل خلال الهجوم كما اصيب ثلاثة عناصر من الشرطة بجروح في المكان. وكان بين الحضور السفير الفرنسي ورسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي رسم كاريكاتور للنبي محمد عام 2007 ما اثار غضب العالم الاسلامي.

وكانت اطلقت&عشرات العيارات النارية بعد ظهر السبت في كوبنهاغن باتجاه مبنى كان يستضيف جلسة نقاش حول التيارات الاسلامية وحرية التعبير يشارك فيها صاحب رسوم كاريكاتورية للنبي محمد والسفير الفرنسي، ما ادى الى اصابة ثلاثة شرطيين بجروح& كانوا يحاولون حماية المكان.

واعلن السفير الفرنسي فرنسوا زيمراي في اتصال عندما كان لا يزال في المكان لوكالة فرانس برس "اطلقت النار علينا من الخارج. انه العمل نفسه ضد شارلي ايبدو باستثناء انهم لم ينجحوا في الدخول". وكان رسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس موجودا في المكان وهو الذي رسم رسوما عن النبي محمد عام 2007، ومنذ تلك الفترة يتنقل تحت حماية امنية.

واصيب ثلاثة شرطيين بجروح في الشارع اثناء محاولتهم حماية المكان، كما ذكرت وسائل الاعلام الدنماركية نقلا عن شهود عيان. وروى احد الشهود "يمكنني القول انه اطلقت نحو خمسين طلقة، والشرطيون هنا يقولون لنا 200. وعبرت بعض الطلقات الابواب وارتمى الجميع على الارض".

واوضح زيمراي بعيد الساعة 16,00 ت غ "نجحنا في الفرار من الغرفة. ولا نزال في الداخل لان الوضع لا يزال حرجا. لم يتم اعتقال المهاجمين، يمكن ان يكونوا لا يزالون في الحي". وكتبت اينا شيفشنكو الناشطة من منظمة فيمن التي كانت تشارك في النقاش على تويتر "كان هناك عشرات الاشخاص" في القاعة. وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفضت شرطة كوبنهاغن واجهزة الاستخبارات الادلاء باي تعليق.

شميدت: عمل وقح
هذا ووصفت رئيسة وزراء الدنمارك هيلي ثورنينغ شميدت اطلاق النار في كوبنهاغن السبت على مركز ثقافي يستضيف جلسة نقاش حول التيارات الاسلامية بانه "عمل ارهابي". وقالت شميدت في بيان ان "الدنمارك تعرضت اليوم لعمل عنف وقح. كل شيء يدعو الى الاعتقاد ان اطلاق النار كان اعتداء سياسيا، ولهذا السبب فهو ارهابي".

فابيوس: متضامنون مع الدنمارك
أدان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت باشد العبارات "الهجوم الارهابي" الذي استهدف اجتماعًا عامًا في كوبنهاغن كان السفير الفرنسي في الدنمارك يشارك فيه.
وقال الوزير الفرنسي في بيان ان "هجوما ارهابيا استهدف اجتماعا عاما في كوبنهاغن كان يشارك فيه السفير الفرنسي في الدنمارك"، مضيفا "ادين باشد العبارات هذا الاعتداء، واؤكد ان فرنسا تقف الى جانب السلطات والشعب الدنماركيين في مكافحة الارهاب".

كما صدر بيان من قصر الاليزيه عبّر فيه الرئيس فرنسوا هولاند عن "تضامن فرنسا الكامل مع الدنمارك في هذه المحنة" خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الدنمارك هيلي ثورنينغ شميدت. واضاف بيان الاليزيه ان وزير الداخلية بيرنار كازنوف سيتوجه "في اسرع وقت" الى كوبنهاغن.

وكانت عشرات العيارات النارية اطلقت عصر السبت في كوبنهاغن باتجاه مبنى كان يستضيف لقاء حول الاسلام وحرية التعبير بحضور السفير الفرنسي فرنسوا زيمراي ورسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس، الذي سبق وان رسم رسوما عن النبي محمد اثارت غضب العالم الاسلامي.

واعلنت الشرطة الدنماركية في بيان ان شخصا "لم تحدد هويته" قتل خلال اطلاق النار، كما اصيب ثلاثة شرطيين بجروح وهم يحاولون حماية مكان اللقاء. ثم اعلنت في وقت لاحق ان شخصين نفذا الهجوم، وتمكنا من الفرار من المكان على متن سيارة. واكد الاليزيه ايضا ان السفير الفرنسي "لم يصب باطلاق النار".

وصرح السفير لفرانس برس بينما كان لا يزال في المبنى بعيد اطلاق النار مباشرة "لقد اطلقوا علينا النار من الخارج وكانوا ينوون شن هجوم على غرار الهجوم على شارلي ايبدو الا انهم لم يتمكنوا من الدخول". وكان الهجوم على اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية في باريس في السابع من كانون الثاني/يناير ادى الى مقتل 12 شخصا.
&