الجزائر: بدا الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس السبت زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في منطقة تندوف جنوب غرب الجزائر، كما اعلنت وكالة الانباء الجزائرية.

وبحسب هذا المصدر، فان روس سيلتقي اثناء هذه الزيارة التي تستغرق ثلاثة ايام، رئيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز الذي يناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية التي ضمها المغرب في 1975 منذ انتهاء الاستعمار الاسباني.
&
&وبدا الموفد الاربعاء جولته في منطقة الرباط، بحسب الامم المتحدة. وكان المغرب سحب في 2012 ثقته من روس متهما اياه ب"الانحياز". واوقف الموفد الدولي زياراته الى المنطقة منذ عام.
&
والتزم المغرب في نهاية كانون الثاني/يناير بدعم جهود الوساطة التي يبذلها، مؤكدا انه حصل على ضمانات من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
&
وبحسب المنسق الصحراوي مع بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية محمد خداد، فان البوليساريو "تامل في ان تسمح الزيارة بتسريع الجهود المبذولة لصالح انجاز عملية زوال الاستعمار عن الصحراء الغربية".
&
واثناء محادثاتهم مع روس، سيطلب قادة البوليساريو "ان تضمن بعثة الامم المتحدة السهر على حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية"، كما اضاف خداد بحسب وكالة الانباء الجزائرية، بينما تتكفل البعثة الدولية حاليا بالسهر على وقف اطلاق النار المبرم في 1991.
&