روما: اعلنت وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي ان ايطاليا مستعدة لإرسال الاف الرجال وتولي سريعًا قيادة ائتلاف يضم دولا اوروبية ومن المنطقة للتصدي لتقدم الجهاديين في ليبيا.

وفي مقابلة مع صحيفة ال ميساجيرو الاحد، اكدت بينوتي ان "ايطاليا مستعدة لقيادة ائتلاف في ليبيا من دول المنطقة، شمال افريقيا واوروبا، لوقف تقدم الجهاديين الذين باتوا على مسافة 350 كلم من سواحلنا".

وقالت "اذا ارسلنا الى افغانستان حتى خمسة الاف جندي ففي بلد يعنينا عن قرب مثل ليبيا، حيث يثير التدهور الامني قلقا اكبر لإيطاليا يمكن لمساهمتنا ان تكون كبيرة وثابتة بخصوص العديد". واوضحت "نبحث في الامر منذ اشهر لكن ذلك بات ملحّا"، مؤكدة ان "اي قرار سيتخذ في البرلمان"، وان وزير الخارجية باولو جنتيلوني "سيقدم الخميس معلومات وتقويمات".

وتابعت "الخطر وشيك، لا يمكننا الانتظار اكثر من ذلك. لايطاليا ضرورات دفاعية وطنية تكمن في عدم وجود خلافة اسلامية تحكم في السواحل المقابلة. لكننا نريد التنسيق مع اخرين في اطار نظام من الشرعية الدولية". وقالت "علينا ان نكون موجودين في ليبيا، كما تدخلنا في العراق الى جانب المقاتلين الاكراد الشجعان" من دون ان تحدد نوع التدخل.

واضافت ان "وصول جهاديين ارهابيين الى ايطاليا على متن زوارق مطاطية تنقل مهاجرين غير شرعيين امر محتمل". وكان رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي اعلن مساء السبت لقناة تي جي اونو "قلنا لاوروبا والاسرة الدولية انه علينا ان نستيقظ (...) نحتاج تفويضا اقوى من الامم المتحدة. وايطاليا مستعدة في اطار مهمة للامم المتحدة للاضطلاع بدورها للدفاع عن فكرة حرية منطقة البحر المتوسط".

وفي حديث لقناة سكاي تي جي 24 رأى جنتيلوني الجمعة انه "يجب ان نطرح مع الامم المتحدة مسألة القيام بالمزيد". واضاف "ايطاليا مستعدة لمحاربة (الجهاديين) في اطار الشرعية الدولية".
&