دعا اجتماع موسع لمعارضي الإنقلاب الحوثي، عقد في مدينة عدن الأحد، إلى نقل العاصمة اليمنية إلى عدن بدلاً عن صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، ودعا المعارضون المجتمع الدولي إلى دعم هذه الخطوة.


صنعاء: دعا اللقاء الوطني الموسع، الذي عقد اليوم الأحد في مدينة عدن في جنوب البلاد، إلى نقل العاصمة من صنعاء إلى مدينة عدن، مناشدًا المجتمع الدولي بدعم هذه الخطوة.

وبحسب بيان صادر عن الاجتماع، قرأه محافظ عدن عبد العزيز بن حبتور، فإن اللقاء يدعو إلى "نقل العاصمة من صنعاء إلى مدينة أخرى، مع دعوة المجتمع الدولي إلى دعم هذه الخطوة".

كما دعا البيان لتشكيل هيئة تنسيقية عليا للمحافظات والأقاليم اليمنية الرافضة للإنقلاب الحوثي على سلطات الدولة.

وأشار البيان إلى أن اللقاء أقر تشكيل قيادة إدارية وأمنية وسياسية "موحدة للأقاليم الرافضة للانقلاب الحوثي"، وإنشاء هياكل وتركيبات موقتة للأقاليم لحين إقرارها بعد الاستفتاء على الدستور الجديد.

وكلف اللقاء محافظي المحافظات المعنية باستكمال إجراءات هذا القرار، وفق البيان. وأكد رفضه للإعلان الدستوري الذي أصدرته جماعة الحوثي قبل حوالي 10 أيام.

ودعا البيان إلى التمسك بشرعية الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، مشيداً بموقف مجلس التعاون الخليجي من الانقلاب الحوثي على السلطة في البلاد، في إشارة إلى بيان المجلس الذي أصدره مساء أمس، ودعا فيه لاتخاذ قرار بشأن اليمن تحت الفصل السابع، الذي يتيح التدخل العسكري الدولي.

وعقد اليوم في نادي ضباط الشرطة بمدينة عدن اجتماع اللقاء الوطني الموسع.

ويشارك في اللقاء أعضاء مؤتمر الحوار الوطني، الذي انتهت أعماله مطلع العام الماضي، وأعضاء لجنة صياغة الدستور، والهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار، وأعضاء البرلمان بغرفتيه (النواب والشورى)، ووزراء سابقون وحاليون، وقيادات في السلطات المحلية من الأقاليم الرافضة لـ"إعلان الحوثيين"، بالإضافة الى قيادات في الحراك الجنوبي".

ويواجه اليمن فراغًا سياسيًا بعد اجتياح الحوثيين الشيعة المدعومين من إيران للعاصمة صنعاء في سبتمبر (أيلول) والاستيلاء على مقر الرئيس هادي في يناير (كانون الثاني)، مما أجبر الرئيس وحكومته على الاستقالة.

وحذر جمال بن عمر، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، من أن البلد أصبح على شفا حرب أهلية.

وأغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وهولندا وتركيا والسعودية والإمارات سفاراتها في العاصمة صنعاء هذا الأسبوع لدواعٍ أمنية بعد سيطرة الحوثيين مما زاد من العزلة الدولية لليمن.
&