حطّت في قاعدة جوية أردنية مجموعة من طائرات سلاح الجو الملكي البحريني، للمشاركة في الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب.


نصر المجالي: أعلنت مملكة البحرين، الأحد، أنها أرسلت طائرات حربية إلى الأردن، لتصبح ثاني دولة خليجية عربية بعد دولة الإمارات ترسل طائرات حربية للمساعدة على قتال تنظيم (داعش) الإرهابي.

وكان التعاون العسكري، وخصوصًا في مجال سلاح الجو، بين المملكتين على أجندة القمة، التي عقدت بين العاهلين الأردني عبدالله الثاني والبحريني حمد بن عيسى آل خليفة في الأسبوع الماضي.

واتخذ الأردن زمام المبادرة في شن ضربات جوية ضد معاقل التنظيم في سوريا والعراق، بعدما قتل التنظيم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقًا بعد إسقاط طائرته في سوريا في ديسمبر (كانون الأول) 2014.

وقالت مصادر أردنية وبحرينية إن إرسال الطائرات المقاتلة يأتي في إطار التعاون الدفاعي الثنائي المشترك بين البلدين، واستنادًا إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك، والتزامًا بجهود التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب.

وكانت دولة الإمارات العربية أرسلت في الأسبوع الماضي سربًا من طائرات إف-16 المقاتلة إلى الأردن لشن ضربات جوية ضد تنظيم (داعش) إلى جانب الطائرات الأردنية.

قمة أردنية بحرينية
يشار إلى أن القمة الأردنية ـ البحرينية كانت عقدت في عمّان يوم التاسع من فبراير (شباط) الحالي، وتركزت على علاقات التعاون بين البلدين وتطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

كما بحث العاهلان الأردني والبحريني آخر المستجدات الإقليمية، خصوصًا الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف، وبما يحفظ أمن واستقرار المنطقة وشعوبها. وأكد الملكان أن الحرب على الإرهاب والتطرف هي حرب لحماية الدين الإسلامي ومبادئه السمحة وتعاليمه المعتدلة من الأعمال الوحشية والإجرامية التي تتصف بها عصابة داعش الإرهابية الجبانة، والتي توحد المجتمع الدولي أكثر لمحاربتها وهزيمتها والقضاء عليها.
&