تصدرت سويسرا، للعام الثاني، مؤشر التقاعد العالمي 2015، بفضل تطوّرها ومتانة نظامها المالي وسياستها المجدية في العناية الصحية والحجم الكبير للاستثمار العام في البنية التحتية والتكنولوجيا.

إعداد عبد الاله مجيد: احتفظت سويسرا للعام الثاني على التوالي بمركز الصدارة كأفضل بلد للمتقاعدين في العالم، على مؤشر التقاعد العالمي 2015. وهذا المؤشر أداة دولية لتقييم بلدان العالم وقدرتها على تلبية توقعات المتقاعدين واحتياجاتهم وطموحاتهم.

في المجالات الأربعة

يصنف المؤشر، الذي بدأ قبل ثلاث سنوات، بلدان العالم على أساس أدائها وفق 20 معيارًا تغطي اربعة مجالات: الوضع المادي والصحة والحالة المالية في التقاعد ونوعية الحياة. وقالت شركة ناتيكسيس في تقريرها حول التقاعد في العالم 2015&إن سويسرا احتفظت بالمركز الأول نظرًا لأدائها الثابت في المجالات الأربعة.

وسجلت سويسرا علامة إجمالية بلغت 82 من 100 نقطة، إذ تبوأت مركز الصدارة في نوعية الحياة (91 نقطة) يليها الوضع المادي (85 نقطة) والصحة (83 نقطة) والحالة المالية في التقاعد (70 نقطة).

نظام صحي& متطور

أشاد التقرير، الذي نُشر على موقع لوكال، باقتصاد سويسرا الصناعي المتطور ونظامها المالي المتين والضوابط المطبقة فيه، وسياساتها العامة التي توفر إمكانية واسعة للحصول على العناية الصحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية، والحجم الكبير للاستثمار العام في البنية التحتية والتكنولوجيا.

وأثنى التقرير بصفة خاصة على نظام سويسرا الصحي قائلًا: "دفع متوسط العمر الذي يعيشه الفرد نحو الزيادة المطردة إلى حوالى 83 سنة".

وفي حين أن اقتصاد سويسرا تعافى من آثار الأزمة المالية بصورة أفضل من البلدان الاوروبية الأخرى، فإن التقرير لفت إلى المشاكل الناجمة عن قوة الفرنك السويسري وما أسفر عنه من اسعار فائدة سلبية، تعاقب المدخرين وتؤثر&في المتقاعدين تأثيرًا سلبيًا غير متناسب.

تراجعات

النروج جاءت وراء سويسرا على مؤشر التقاعد العالمي بفارق ضئيل، تليها استراليا في المركز الثالث، ثم ايسلندا بالمركز الرابع، وهولندا خامسة. واحتلت بلدان شمال اوروبا المراكز الثمانية الأولى على قائمة أفضل عشرة بلدان في التقاعد. وخرجت بريطانيا من قائمة أفضل 20 بلدًا في التقاعد لأول مرة متراجعة إلى المركز الثاني والعشرين.

تراجعت اسبانيا 26 مرتبة، إلى المركز الخامس والخمسين، واليونان تراجعت من المركز التاسع والثلاثين في 2014 إلى المركز السبعين هذا العام. وعلى النقيض من ذلك، كانت اليابان وقطر والكويت بين البلدان التي ارتفع تصنيفها أكثر من 10 مراكز.

شيخوخة السكان

لكن سويسرا، رغم احتفاظها بلقب افضل بلد للمتقاعدين في العالم، تواجه ضغطًا شديدًا على نظام التقاعد فيها، بسبب شيخوخة السكان. فسن التقاعد في سويسرا 65 سنة للرجال و64 سنة للنساء رغم اقتراح الحكومة في 2013 بأن يكون سن تقاعد المرأة مساويًا لسن تقاعد الرجل. وبالمقارنة مع ذلك، فإن سن التقاعد في النروج، التي جاءت بالمركز الثاني، هو 67 سنة.

وكانت استراليا، التي حلت في المركز الثالث، رفعت سن التقاعد إلى 70 سنة لمن ولدوا بعد عام 1965، وهو أعلى سن تقاعد حاليًا في البلدان المتطورة.