يبدي مئات المسلمين اليوم تضامنهم مع اليهود في النرويج، فيطوقون كنيسًا لهم بسلسلة بشرية، سمّوها "سلسلة السلام".


أوسلو: شارك أكثر من الف شخص السبت في تجمع سلمي نظم بمبادرة من شبان مسلمين نروجيين حول كنيس اوسلو، للتعبير عن التضامن مع اليهود الذين استهدفوا بهجوم في كوبنهاغن.

وصفق الجمهور عندما شكلت مجموعة من الشابات، بعضهن محجبات، والشبان المسلمين& سلسلة بشرية رمزية امام كنيس العاصمة.

وقال المسؤول في الشرطة ستاينر هوسفيك إن حوالى 1300 شخص شاركوا في التجمع الذي جرى بهدوء وبمراقبة الشرطة.

وصرح احد المنظمين عاطف جميل (26 عاماً)، "هذا الامر يظهر أن الداعين للسلام هم اكثر بكثير من الذين يريدون الحرب". واضاف خلال المراسم الدينية التقليدية ليوم السبت التي جرت في الهواء الطلق، "لا يزال هناك امل للمشاعر الانسانية والسلام والحب بعيدًا عن الخلافات الدينية".

وشارك الكثير من المتظاهرين في تلاوة الصلاة اليهودية.

واكد رئيس الطائفة اليهودية في النروج ايرفين كون الى انه اول احتفال سبت يجري بهذه المشاركة الكبيرة. وقال إن "مسلمين شاركوا بذلك في احتفال ضد معاداة للسامية، وهذا ما يبعث فينا الامل". واضاف: "لقد وجهتم لنا اشارة قوية جداً تقولون فيها اننا لسنا وحيدين".

وجاءت هذه السلسلة البشرية التي جمعت يهودًا ومسلمين، بدعوة من مجموعة شبان مسلمين ارادوا التنديد بالهجوم، الذي اودى الاحد الماضي بحياة يهودي دانماركي كان في نوبة حراسة امام كنيس كوبنهاغن.

وقال الطالب الصومالي الاصل هيباق فرح، "نريد التعبير عن دعمنا لليهود بعدما حصل في كوبنهاغن".

من جهته، صرح يوسف بارتو الصديق، احد مسؤولي حركة الشباب المسلم، "انه افضل رد نقدمه& في مواجهة الاستقطاب في الجدل الذي شهدناه بعد الهجمات في فرنسا والدنمارك".

&

&