اتهم وزير الخارجية الروسي، الاثنين،&الولايات المتحدة بنشر الفوضى في الشرق الأوسط، وأشار لافروف إلى أن غزو العراق والتدخل العسكري في ليبيا والغارات على سوريا تعد انتهاكًا للمبادئ الأساسية للأمم المتحدة.
&
الامم المتحدة:&اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بشكل مبطن الولايات المتحدة بنشر "الفوضى" في الشرق الاوسط وتشجيع تصاعد التطرف في هذه المنطقة لاشباع رغباتها في الهيمنة على العالم.
&
وكان لافروف الذي لم يذكر اسم الولايات المتحدة، اكتفى بالاشارة الى السياسة الخارجية الاميركية، وذلك خلال اجتماع خاص لمجلس الامن الدولي في نيويورك حول السلام والامن في العالم.
&
واشار لافروف الى حملة الغارات الدولية على سوريا بقيادة الولايات المتحدة والغزو الاميركي للعراق في 2003 والتدخل العسكري في ليبيا في 2011 كامثلة اخرى على "انتهاك المبادىء الاساسية للامم المتحدة".
&
وقال لافروف امام اعضاء مجلس الامن الـ15 ،"كل ذلك نتيجة محاولات تسيير العالم للسيطرة على كل شيء في كل مكان واستخدام القوة العسكرية بشكل احادي لخدمة مصالحها الخاصة".
&
واضاف: "كل ذلك اغرق الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في دوامة من الفوضى وانعدام الاستقرار، والى حد كبير وجد ارضية مناسبة لتنمية التطرف".
&
ويدور خلاف بين موسكو وواشنطن حول عدة قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية خصوصاً ملف سوريا، لان روسيا تدعم الرئيس بشار الاسد وتحتج على الغارات الجوية الاميركية في سوريا.&
&
على جبهة اخرى، تتهم روسيا الولايات المتحدة بانها خططت لاقالة الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، ما ادى الى قيام حركة تمرد في القرم وشرق اوكرانيا.
&
ولم يوفر لافروف ايضًا مجلس الامن، ووصفه بـ"غرفة تسجيلات" القرارات المتخذة في واشنطن، متهماً اياه بالابتعاد عن دوره الاساسي بحفظ السلام والامن في العالم.