عرضت الشركات الإماراتية المشاركة في معرض "آيدكس 2015" الدولي أسلحة وتقنيات عسكرية متطورة، وأنظمة دفاعية عالية التقنية، وآليات عسكرية تم تطويرها ورفع كفاءتها القتالية.

&
في معرض "آيدكس 2015" في أبو ظبي، عرضت شركة الإمارات المتقدمة للبحوث والتكنولوجيا المدرعة الحربية الأميركية "اشكش"، التي أخضعتها الشركة لتعديل كلي، فأضافت إليها أجهزة اتصالات ورامي قذائف دخانية ورامي قذائف يدوية، وقاعدة غاز مسيل للدموع، كما رفعت قدرة خزان الوقود في المدرعة لتقطع مسافة 700 كيلومتر في الساعة، وأضيفت إليها قاعدة للخدمات اللوجيستية يمكنها حمل وقود إضافي وحقائب وذخائر.
&
سيارات ومدرعات
وعرضت شركة الإمارات لتصفيح السيارات أول سيارة مصفحة من تصنيعها، تتضمن كنبة مصفحة لا يمكن اختراقها، وسيارة من طراز "لاند كروزر" تم تصفيحها بالكامل واختبارها في إنكلترا، فحصلت على شهادة اعتماد بعد أن تلقت 200 طلقة، وقنابل يدوية على السقف، وتحت الشاسيه، وقنابل شديدة الانفجار بوزن 15 كيلوغرام على الجانبين، ولم يحدث فيها أي اختراق.
&
وعرضت شركة النمر للصناعت العسكرية آليات عسكرية إماراتية 100%، منها المدرعة عجبان 4408 التي تحمل قاذفة صواريخ موجهة، بالإضافة إلى كاميرا تليسكوب مداها 10 كم، لرصد الهدف من خلالها وتوجيه الصواريخ، ومدرعتين خاصتين بنقل الجنود ووفي كل منهما 10 فتحات لإطلاق النار من جميع الاتجاهات، وأبواب هيدروليكية، ورشاش أتوماتيكي.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، يوسف خميس النقبي، إن جميع المنتجات مصنعة محليًا 100%، مشيرًا إلى أن الشركة تنقسم إلى قسمين: الأول إنشائي خاص بإنشاء ميادين الرماية المفتوحة والمغلقة، والثاني لتصنيع أجهزة الرماية والتشغيل والصيانة.

بنادق متطورة
وأبهرت الإمارات لتكنولوجيا الدفاع المشاركين في المعرض بأحدث منتجاتها العسكرية والدفاعية المصنعة محليًا، بأحدث التقنيات العالمية الدفاعية. وقد تم الإعلان عن العربة المدرعة "انغما" القتالية المصفحة في اليوم الأول للمعرض، وهي عربة دفاعية برمائية توفر الحماية الفائقة بأحدث نظم التسليح، مع مقصورة داخلية تتسع لـ11 شخص، وزنها 28 طنًا، وتتميز بقدرتها على الحركة السريعة والمناورة.
سيتم إنتاج "انغما" في مراكز الإمارات لتكنولوجيا الدفاع بأبوظبي، بعدما خضعت للعديد من الاختبارات العنيفة قبل الإعلان عنها في المعرض.
والمنتج الدفاعي الثاني الذي عرض في آيدكس كان بندقية كار 814، من صنع شركة كاركال العالمية والمملوكة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية. هذا السلاح مصمم للاستخدام القانوني والعمليات العسكرية. كما قدمت الشركة بندقية سي سي 10 الحديثة للدفاع الشخصي والصيد.
&