نيويورك:&احالت الولايات المتحدة الثلاثاء الى شركائها في مجلس الامن الدولي مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على المتقاتلين في جنوب السودان الذي يشهد حربا اهلية ومجازر اتنية.

وينص مشروع القرار على "عقوبات محددة" (تجميد ودائع ومنع سفر) ضد الذين "يهددون السلام والامن او الاستقرار" في البلاد والمسؤولين عن التجاوزات او يعرقلون توزيع المساعدات الانسانية.
&
ولكن يعود الى لجنة العقوبات ان تحدد في وقت لاحق الاشخاص الذي يجب ان تشملهم العقوبات.
&
ويتحدث مشروع القرار الذي تأمل واشنطن في ان يتم تبنيه خلال الايام المقبلة، عن امكانية فرض حظر على الاسلحة الى جنوب السودان في ما لم تكن هذه التهديدات كافية.
&
ويؤيد الاوروبيون هذا المشروع ولكن الادارة الاميركية تبدو منقسمة حول هذه النقطة فالبعض يعتبرون ان مثل هذا الحظر يشل من قدرة الرئيس سلفا كير اكثر من خصمه رياك ماشار.
&
واستؤنفت الاثنين محادثات السلام في اديس ابابا في جولة جديدة وصفها الوسطاء الاقليميون بانها "الفرصة الاخيرة".
&
وحسب الجدول الزمني الذي وضعته المنظمة الحكومية في شرق افريقيا (ايغاد) فان مرحلة انتقالية يجب ان تبدأ في الاول من نيسان/ابريل وعلى ان يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في 9 تموز/يوليو على ابعد حد.
&
وقال مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته ان هذه الاستحقاقات ستقدم فرصة لمجلس الامن "لزيادة الضغط".
&
واضاف ان سلفا كير ورياك ماشار "فضلا مصالحهما السياسية والاقتصادية عن البحث عن حل سياسي". واوضح ان مشروع القرار "سيجعل الذين يواصلون عرقلة التسوية في جنوب السودان يدفعون الكثير".
&
وتقدر الامم المتحدة باربعة ملايين شخص الذين هم بحادة ماسة للمواد الغذائية. ويعيش حاليا 110 الف مدني في قواعد الامم المتحدة في جنوب السودان.
&