طهران: نفت ايران اليوم الاربعاء اتهامات وزير الخارجية الاميركي جون كيري لها بـ"المساهمة" في سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان نظيرها الاميركي "يلوم" ايران فيما "تتناقض تصريحاته بشكل كامل مع اخرى سابقة لمسؤولين اميركيين".

واكدت افخم ان موقف ايران الاساسي هو حق الشعوب في تقرير مستقبلها، وقالت انه "علی جمیع الاطراف ان یسمحوا للشعب الیمني ان یقرر مصیر بلاده بنفسه، وان تكون آلالیات المعتمدة في هذا البلد وفقا لمطالب وارادة الشعب"، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

واعتبرت افخم ان "اي تدخل اجنبي في التطورات السیاسیة الیمنیة یسهم في استمرار الأزمة و انعدام الامن"، مؤكدة ان "اي تدخل اجنبي سیجر الیمن الی اجواء اکثر تعقیداً"، وفقا للمصدر. وكان كيري اتهم الثلاثاء ايران بـ"المساهمة" في سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن. واكد امام اعضاء الكونغرس الاميركي ان دعم طهران كان "مهما" للحوثيين.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة اليمنية انهارت بسبب الدعم الايراني للحوثيين، قال كيري "اعتقد ان ذلك ساهم في (انهيار الحكومة).. بدون اي شك". واستدرك موضحا "لكنني اعلم بان الايرانيين فوجئوا بالاحداث التي جرت ويأملون في اجراء حوار".

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية منذ ايلول/سبتمبر الماضي. وفي كانون الثاني/يناير عززوا من سيطرتهم على صنعاء عبر استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته. ودعا مجلس الامن الدولي في 16 شباط/فبراير الحوثيين الى الانسحاب من مؤسسات الدولة.