في تصعيد للتوتر في منطقة الخليج العربي، أعلنت إيران أن باستطاعتها السيطرة على مضيق هرمز في حال وجود أي تهديد،&وقالت إن قوات حرسها الثوري دمرت أهدافاً أميركية مفترضة من بينها نموذج لحاملة طائرات.

نصر المجالي: قالت إيران إنه للمرة الاولى في العالم، تم اطلاق صاروخي كروز فائقي الدقة من مروحية على انموذج مماثل من حيث الابعاد لحاملة طائرات اميركية. وأضافت أن إطلاق الصاروخين تم خلال مناورات "الرسول الأعظم ـ 9" التي بدأت يوم الأربعاء في مضيق هرمز والخليج (الفارسي).

وبنى الحرس الثوري الإيراني حاملة طائرات، افترض صراحة أنها أميركية، ثم جعلها هدفاً لهجوم بالزوارق السريعة، وأمطرها بالصواريخ. وقال الحرس الثوري إنه زرع ألغامًا بحرية متطورة في جانب من مضيق هرمز الاستراتيجي، وتحدث عن قدرته على السيطرة على الممر العالمي.

وقد انطلقت صباح اليوم الاربعاء مناورات "الرسول الأعظم (ص)" التاسعة الكبرى للحرس الثوري في مضيق هرمز والخليج الفارسي.

صواريخ باليستية

في اليوم الأول من المناورات، اختبرت صواريخ باليستية وهي (زلزال وفاتح ونصر)،&وأصابت أهدافاً ثابتة ومتحركة في مياه الخليج من طائرات مروحية، وأطلق الحرس صواريخ كروز، وكشف عن صناعة فرقاطة "ذو الفقار".

أكد نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الاسلامية العميد حسين سلامي أن ما تم عرضه في مناورات "الرسول الاعظم" يشكل جزءًا فقط من قدرات هذه القوات، وان حجم ونوع قدراتها الدفاعية سيظهران في ساحة المعركة الحقيقية.

وفي تصريح ادلى به للصحافيين على هامش المناورات، اشار العميد سلامي الى تنوع قدرات المعدات الدفاعية للحرس الثوري، وقال: إن الكثير من قدرات الحرس الثوري غير محدودة المدى، وهي قادرة على انجاز المهمات بما يتناسب مع قدرات العدو.

واضاف: أن صواريخ "ساحل ـ بحر" و"بحر ـ بحر" والالغام البحرية والقدرات الجوية ـ البحرية للحرس الثوري غير محددة بنطاق عملاني، الا ان استخدام معدات كالليزر بمدى محدود لا يترك أي تأثير سلبي على قدرات سلاح البحر.

قدرات سرية

وقال إنه تم الأربعاء استعراض جزء من قدرات القوة البحرية للحرس الثوري، والذي كان قابلاً للعرض، "الا اننا نمتلك قدرات ستبقى سرية وغير معلنة وسنأتي بها فقط الى ساحة المعركة الحقيقية".

وأوضح العميد سلامي أن قدرات الحرس الثوري حيوية ومتطورة على الدوام، وقال "اننا لا نتوقف ابداً عند مستوى القدرات الموجودة في الوقت الحاضر، اذ ان جانبًا من هذه القدرات التي استخدمت اليوم في ساحة المناورات عملانيًا لم يكن موجودًا في الماضي وقد تحقق في ظل جهود قادة وكوادر القوة البحرية للحرس الثوري".

وختم نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني قائلاً: اننا على اطلاع بجميع نقاط القوة والقدرات التكنولوجية والتكتيكية والتكنيكية للعدو، وقد قمنا ببلورة قدراتنا على أساس ذلك.