قررت السلطات الأميركية تجميد أرصدة وأصولٍ عقارية تخص أعضاء شبكة تمول حزب الله من نيجيريا، وحذرت الشركات الأميركية من مغبة التعامل معهم.

بيروت: كشفت الخزانة الأميركية عن شبكةٍ لتمويل حزب الله اللبناني، مقرها نيجيريا. وتتألف هذه الشبكة، بحسب المعلومات الأميركية، من ثلاثة اشخاص هم الاخوان مصطفى وفوزي فواز، وثالث يدعى عبدالله تاحينه.

وأوردت التقارير أن مصطفى فواز هو أحد أبرز المتبرعين لحزب الله، وينتسب إلى منظمة تابعة للحزب. وقد اعتقله الأمن النيجيري بتهمة انتمائه إلى حزب الله في 2013، فاعترف في التحقيق بانتمائه إلى الحزب، وبأسماء آخرين داخل نيجيريا متورطين في الشبكة، أحدهم اخوه فوزي، مسؤول العلاقات الخارجية لحزب الله في أبوجا، الذي ألقت السلطات النيجيرية القبض عليه بعدما ضبطت بحوزته أسلحة ثقيلة. وأظهرت التحقيقات تورطه في أنشطة إرهابية مختلفة في نيجيريا.

أما تاحينه فهو عضو بارز في حزب الله في نيجيريا، يجمع التبرعات لصالح الحزب، وهو خضع لتدريب عسكري في لبنان. وقررت السلطات الأميركية تجميد أي أرصدة أو أصولٍ عقارية تخص أعضاء هذه الشبكة على الأراضي الأميركية، كما حذرت الشركات الأميركية من مغبة التعامل معهم.

وتعد أفريقيا أهم مصادر تمويل حزب الله، خصوصًا دولة ساحل العاج التي تضم أكبر جالية لبنانية في أفريقيا الغربية عددًا وثقلًا اقتصاديًا. وبسبب روابط هذه الجالية الدينية والعائلية والوطنية مع لبنان، أصبحت أكبر داعم مالي لحزب الله، إذ يرسل بعض تجار الماس اللبنانيين من ساحل العاج، المال، كونهم مناصرين للحزب أو أعضاء فيه.
&