تحضيرًا لرحلة حول العالم، انطلاقًا من أبوظبي، بلا وقود، نفّذت "سولار إمبلس-2" طلعتين تجريبيتين في سماء العاصمة الإماراتية، مستمدة طاقتها من شمس الإمارات الساطعة.


ساره الشمالي من دبي: نجحت طائرة "سولار إمبلس-2" الشمسية الخميس في تنفيذ طلعتين تجريبيتين في سماء أبوظبي، تحضيرًا لرحلتها التاريخية حول العالم في آذار (مارس) المقبل، معتمدة على الطاقة الشمسية من دون استخدام قطرة وقود واحدة.

تحليق مستمر
حلّقت الطائرة المبتكرة، التي تستضيفها "مصدر"، ثلاث ساعات في أولى رحلاتها التجريبية، فتم اختبار أدائها في الجو، لتأتي النتائج وفقًا للتوقعات والاختبارات الافتراضية.

أما الرحلة الثانية فقادها أندريه بورشبيرغ، المؤسس الشريك لمشروع «سولار إمبلس»، واستغرقت نحو 10 ساعات، لتمرين قائد الطائرة على التحليق المستمر. وقد حلّقت الطائرة في رحلتها التجريبية فوق معالم مهمة في أبوظبي، كجامع الشيخ زايد الكبير، والكورنيش، والقرم الشرقي. وتستأنف هذه الطائرة رحلاتها التجريبية في سماء أبوظبي خلال الأسبوع المقبل.

وعي بيئي
قالت الدكتورة نوال الحوسني، مدير عام الاستدامة في "مصدر": "الرحلة التجريبية لسولار إمبلس-2 في أبوظبي إنجاز مهم، يقرّبنا من هدفنا في إنجاح محاولة الطائرة التاريخية للطيران حول العالم".

وأشارت إلى أن "مصدر" تشارك "سولار إمبلس-2" التزامها بنشر الوعي البيئي والممارسات المستدامة في المجتمع، "ونحن فخورون باستضافة هذه المبادرة، ودعم الفريق الذي يعمل جاهدًا من أجل إنجاح هذه المحاولة، التي تهدف إلى إثبات جدوى الطاقة الشمسية والتقنيات النظيفة، وما يمكن إنجازه باستخدام الطاقة المتجددة".

خطوة مهمة
&يشار إلى أن طائرة "سولار إمبلس-2"، التي أسسها السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ، هي الأولى من نوعها التي تستطيع الطيران ليل نهار معتمدة بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

وقال بورشبيرغ: "الرحلة التجريبية خطوة مهمة لتحقيق هدفنا في الطيران حول العالم، كما تعدّ إنجازًا كبيرًا للفريق الذي عمل جاهدًا، خلال الشهرين الماضيين، على إعادة تركيب الطائرة، التي تمتلك تقنيات حديثة ومبتكرة تجعل منها ذات كفاءة واستدامة عالية وغير مسبوقة".

قوة الابتكار
وعبّر بيكارد عن اعتزازه بالفريق الهندسي والفني، ونجاحه في إعادة تركيب الطائرة، وعمله الدؤوب من أجل تحقيق رؤية المشروع الذي انطلق منذ 10 أعوام، وقال: "نحن نقترب بخطى واثقة من تحقيق هدفنا في الطيران حول العالم، وتعريف الناس بأهمية وقوة الابتكار".

وستقوم "سولار إمبلس-2" بعد انطلاقها في رحلتها التاريخية من أبوظبي، في آذار (مارس) بالتحليق فوق بحر العرب والهند وميانمار والصين والمحيط الهادئ والولايات المتحدة والمحيط الأطلسي وأوروبا وشمال أفريقيا، قبل العودة بوجهتها النهائية إلى أبوظبي في تموز (يوليو) 2015.
&