أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الاحد عن بدء العلمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت من سيطرة تنظيم "داعش" وذلك بمشاركة 20 ألف من قوات تحرير العراق التابعة للشرطة الاتحادية مدعومة بالحشد الشعبي لتشكيلات المتطوعين وأبناء العشائر.

لندن: أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الاحد& بعد قليل من وصوله إلى قضاء سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) عن انطلاق العمليات العسكرية لتحرير مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين ( 170 كم شمال بغداد) ومناطق المحافظة الاخرى من تنظيم "داعش".

وقال العبادي في مؤتمر صحافي عقد في قيادة عمليات سامراء الليلة& إن حضوره إلى سامراء "هو لإعلان انطلاق العمليات لاستعادة وتحرير تكريت من تنظيم داعش والتأكيد على جدية الحكومة بعودة النازحين إلى مدنهم ومناطقهم". وأضاف "سنعطي فرصة اخيرة للمغرر بهم والمتورطين بسبب سوء الفهم والادراك بالعودة إلى الصف الوطني وعدم مواجهة القوات الامنية وشمولهم بالفرصة الاخيرة للعفو.

&وفور وصوله إلى سامراء فقد اجتمع& العبادي بالقادة الامنيين المشرفين على العمليات العسكرية التي بدأت معززة بالمدفعية والدبابات واستمع منهم إلى تفاصيل العملية والخطط الموضوعة للالحاق الهزيمة بتنظيم "داعش" في مناطق شمال غرب العراق.

وشدد العبادي خلال لقائه بالقوات العسكرية وتشكيلات المتطوعين وتابعته "إيلاف"على التصميم لمواصلة تحرير كل شبر من ارض العراق والحاق الهزيمة بـ "داعش".

&وقالت وزارة الداخلية "بأمر من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وبتوجيه وإشراف مباشر من قبل وزير الداخلية محمد الغبان وقائد قوات الشرطة الاتحادية تحركت اليوم ومنذ ساعات الفجر الأولى قوات تحرير العراق مسنودة بإبطال الحشد الشعبي وأبناء العشائر الغيارى باتجاه قاطع العمليات في صلاح الدين لتحرير أراضينا المدنسة بدنس عصابات داعش الإرهابية معززة بالناقلات المدرعة والهمرات القتالية والأسلحة المختلفة على محاور عدة في قاطع العمليات".

ومن جانبه أعلن المتحدث الرسمي لتشكيلات الحشد الشعبي النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد الاسدي عن انطلاق عملية تحرير وتطهير محافظة صلاح الدين من سيطرة عصابات "داعش".

وأضاف في مؤتمر صحافي "جئنا من تكريت لنعلن لابناء شعبنا انطلاق العمليات التمهيدية لعملية تحرير جميع مناطق محافظة صلاح الدين وهي المقدمات اللازمة لبدء العملية الكبرى". واشار إلى ان العمليات قد انطلقت تحت أسم "عملية الثار لشهداء سبايكر" مؤكدا أن 20 ألف مقاتل يشاركون في هذه العملية وحيث& كثافة النار فيها هائلة.

وكان مصدر في قيادة القوات المشتركة اشار في وقت سابق اليوم بان القائد العام للقوات المسلحة حيدر& العبادي امر بتحرك قوات كبيرة من الشرطة الاتحادية معززة بالاسلحة الثقيلة لتحرير مناطق صلاح الدين من سيطرة تنظيم "داعش" حيث تحركت القوات تمهيدا للبدء بالعملية العسكرية من محوري ديإلى وسامرء حيث ستشمل العملية تطهير مناطق جنوب تكريت بشكل كامل وعمل طوق كامل حول المدينة مع القوات المهاجمة لها من شرق المدينة وشمالها.

وكان تنظيم "داعش" قد فرض سيطرته الكالملة& في الحادي عشر من حزيران (يونيو) الماضي على مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين.