حطّ وزير الخارجية الاميركي جون كيري بسويسرا، من أجل عقد لقاءات جديدة تشمل البرنامج النووي الايراني والأزمة الأوكرانية، كما سيدعو موسكو خلال لقاء مرتقب مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الى اجراء تحقيق جدي في قضية اغتيال المعارض بوريس نيمتسوف.


جنيف: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاحد الى سويسرا حيث سيجري مباحثات تتمحور حول البرنامج النووي الايراني والوضع في اوكرانيا وسيدعو موسكو الى إجراء تحقيق جدي في قضية اغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف.

وبعد أقل من اسبوع على اتهامه المسؤولين الروس ب"الكذب" في ما خص استمرار القتال في شرق اوكرانيا رغم الهدنة، يجري كيري الاثنين مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

ويتوقع ان يثير كيري مع لافروف مسألة المحادثات الجارية حاليا بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لفرض عقوبات جديدة على موسكو إن هي رفضت تطبيق وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا.

وإضافة الى الوضع في اوكرانيا، يتوقع ان تتناول مباحثات كيري-لافروف قضية اغتيال بوريس نيمتسوف، احد اشد معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان كيري قال لشبكة "ايه بي سي" الأحد "نأمل في ان يتم اجراء تحقيق معمق وشفاف وفعلي يشمل ليس فقط معرفة من اطلق النار وانما من اعطى الاوامر او من يقف وراء هذا الامر".

وبحسب الشرطة والمحققين في روسيا فان نيمتسوف قتل برصاص مجهولين فيما كان يسير برفقة امرأة على جسر قرب الكرملين.

والأحد أعلن أحد المسؤولين الاميركيين المرافقين لكيري في جولته ان التحقيق في هذه الجريمة يجب ان يكون "مقبولا بالنسبة الى الشعب الروسي كما على المستوى الدولي".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دان السبت اغتيال نيمتسوف "الوحشي" و"الآثم"، ودعا الى "تحقيق سريع وموضوعي وشفاف" في الحادث.

وبعد اجتماعه بلافروف ينتقل كيري الى مقر مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الذي يفتتح الاثنين جلسة جديدة.

وبعد هذه الجلسة ينتقل الوزير الاميركي الى الضفة الاخرى لبحيرة ليمان وتحديدا الى مونترو حيث سيجري مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف مباحثات مطولة يتوقع ان تستمر لغاية بعد ظهر الاربعاء.

وقبل خمسة اسابيع من المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق حول النووي الايراني، حذر كيري الثلاثاء الجمهورية الاسلامية الايرانية من ان زمن الحقيقة حان لكي تثبت للعالم انها لا تسعى لحيازة قنبلة ذرية.

وتأمل الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في ابرام اتفاق سياسي حول البرنامج النووي الايراني بحلول 31 اذار/مارس. بعدها ستكون امام الاطراف مهلة تنتهي في الاول من تموز/يوليو لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية للاتفاق النهائي.

ومن سويسرا، سيتوجه كيري مرة جديدة الى الرياض لمقابلة العاهل السعودي الملك سلمان حيث سيبحث خصوصا في الازمة اليمنية ومكافحة تنظيم "الدولة الاسلامية".

وسينهي وزير الخارجية الاميركي جولته في لندن حيث سيلتقي نظراءه في دول الخليج، وفقا لوزارة الخارجية الاميركية.

&