فيما تستمر المعارك بالقرب من مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية، فقد حققت القوات الأمنية مدعومة بمتطوعي الحشد الشعبي وابناء العشائر تقدمًا نحو المدينة لانتزاعها من سيطرة "داعش"، في حين بدأت دفاعات التنظيم تتهاوى تحت ضغط ضربات المهاجمين وغارات الطائرات .. فيما دعا العبادي قواته الى حماية ارواح المدنيين وممتلكاتهم.


بعد ساعات من اعلانه من مدينة سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) اشارة بدء &الحملة الامنية لتحرير محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (170 كم شمال غرب بغداد) الليلة الماضية، فقد دعا القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي القوات الى الحذر في التعامل مع المواطنين والمحافظة على ارواحهم وممتلكاتهم، "لان هدفنا ان نحرر الناس من هذه العصابات الارهابية وأن بشائر النصر ستزف الى ابناء الشعب العراقي"، كما قال على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتابعته "إيلاف".&

واشاد العبادي بحالة التلاحم بين الشعب والقوات الامنية في مواجهة الهجمة الارهابية .. وقال: "اقبل ايدي المدافعين عن تراب العراق والمضحين بدمائهم من اجل تحرير بلدهم". وشدد بالقول: "اننا جميعًا نقاتل تحت قيادة وعلم الدولة وهذا ما اوصت به المرجعيات الدينية .. وبهمة المجاهدين سيتم تحرير كامل محافظة صلاح الدين".
&
تهاوي دفاعات داعش
&
واكدت مصادر امنية أن دفاعات تنظيم الدولة الاسلامية حول مدينة تكريت بدأت تتهاوى امام تقدم القوات المشاركة في الهجوم، البالغ عددها حوالي 20 الف مقاتل.&
&
واشارت الى أن طيران الجيش العراقي قصف بعنف "معاقل عصابات داعش في تكريت، في اطار عملية تحرير المدينة من الارهابيين ودمر تسعة أوكار للتنظيم وسط تكريت، وكبد الارهابيين خسائر فادحة".
&
واوضح ان الهجوم &انطلق من ثلاثة محاور : المحور الاول بدأ من قضاء الدور شرق تكريت، حيث تتقدم قوات كبيرة مشتركة باتجاه القضاء مع انهيار خطوط الدفاع لداعش، والحشد الشعبي حاصر المجمع السكني الواقع في بداية الدور.
&
وأضافت المصادر أن "المحور الثاني انطلق من قضاء طوزخورماتو( 85 كم شرق تكريت) وبدأت القوات المشتركة تتقدم نحو قرية الناعمة التي تقع بين العلم والطوز".
&
مشيرة الى أن "المحور الثالث كان من مركز مدينة تكريت والقوات المشتركة انطلقت من عدة محاور بالنسبة للمدينة"، كما نقلت عن المصادر وكالة "كل العراق" . واضافت أن "قوة من قاعدة سبايكر العسكرية بدأت تتقدم نحو منطقة القادسية (3 كم شمال تكريت) فيما اتجهت قوة من جنوب تكريت باتجاه قرية العوجة والان تتقدم باتجاه منطقة دائرة الانواء الجوية، كما أنطلقت قوة أمنية من منطقة الديوم وبدأت تسيطر على مجمع اليرموك السكني غرب تكريت".
&
وكان العبادي اعلن الليلة الماضية عن بدء العلمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، وذلك بمشاركة 20 الفاً من قوات تحرير العراق التابعة للشرطة الاتحادية مدعومة بالحشد الشعبي لتشكيلات المتطوعين وأبناء العشائر .
&
واشارت وزارة الداخلية الى انه "بأمر من العبادي وبتوجيه وإشراف مباشر من قبل وزير الداخلية محمد الغبان وقائد قوات الشرطة الاتحادية، تحركت ومنذ ساعات الفجر الأولى امس قوات تحرير العراق مسنودة بأبطال الحشد الشعبي وأبناء العشائر الغيارى باتجاه قاطع العمليات في صلاح الدين لتحرير أراضينا المدنسة بدنس عصابات داعش الإرهابية، معززة بالناقلات المدرعة والهمرات القتالية والأسلحة المختلفة على محاور عدة في قاطع العمليات ".
&
مجلس صلاح الدين يدعو السكان لمسك الارض التي تحررها القوات الامنية
&
ومن جهته، دعا مجلس محافظة صلاح الدين القوات الامنية والحشد الشعبي الى الحفاظ على أرواح المدنيين والحفاظ على ممتلكاتهم .. مطالبًا أبناء المحافظة بمسك الأرض بعد تحرير مناطقهم من عصابات داعش الارهابية.
&
وقال رئيس مجلس المحافظة أحمد عبدالجبار الكريم في بيان اليوم "أننا في هذه اللحظات العصيبة نشعر جميعاً كمواطنين عراقيين بالحزن والالم والغضب بسبب الارهاب البغيض الذي طال ابناء العراق بكل مكوناته، انما هو حلقة جديدة من سلسلة الارهاب المستشري في العالم كله وهذا ما يفرض علينا جميعا الاصطفاف من اجل اجتثاث جذوره وحماية العراق من هذه السموم".&
&
وشدد على "ضرورة مواجهة الارهاب الداعشي وتكثيف جهود المحافظة لمواجهته والقضاء عليه وتطهير ارض صلاح الدين من العناصر المتطرفة فكريًا وعقائديًا، والثأر لشهداء محافظتنا وشهداء العراق الذين استشهدوا اثناء العمليات الاجرامية".
&
ودعا "الجيش والاجهزة الامنية والحشد الشعبي وابناء عشائر صلاح الدين في الوقت الذي تقاتل فيه الارهاب الداعشي على اراضي صلاح الدين على &ضرورة الالتزام والمحافظة على ارواح المواطنين الابرياء وممتلكاتهم مؤكدين على مواجهة العناصر الاجرامية التي ترفع السلاح بوجهكم، وبذلك نقطع دابر كل من يريد زعزعة الثقة بين المواطن والقوات المحررة لان هناك من يراهن على زرع الفتنة والتفرقة بين القوات العسكرية وابناء المحافظة لإبقاء حال المحافظة مجهولاً وغير محسوم امرها".
&
وخاطب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين اهلها بالقول "أتوجه اليكم بنداء آخر لنخوة ابنائكم لمسك الارض بعد التحرير، وأن تكونوا قادرين على الحفاظ على ارضكم واموالكم وأن تصونوا الارض والعرض من خلال وحدة الصف والكلمة ونبذ كل من تسبب وساهم وساعد على النيل من محافظتنا الكريمة".
&
وكان تنظيم "داعش" قد فرض سيطرته الكاملة &في الحادي عشر من حزيران (يونيو) الماضي على مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين.
&
&
&
&
&