قالت مجلة أميركية إن دبي هي إحدى مدن المستقبل، من دون أن يدخل بين هذه المدن أي مدينة أميركية. وأسهبت المجلة في وصف دبي، فقالت إنها سريعة التقدم، وتنفتح أمامها فرص النمو الكبيرة.

دبي: دبي من أهم مدن المستقبل الخمس في العالم. هذا رأي مجلة "آي إن سي" العالمية، التي أكدت أخيرًا أن مدن المستقبل لا تقع في الولايات المتحدة، بل هي دبي في الإمارات العربية المتحدة، واسطنبول في تركيا، وسانتياغو في تشيلي، وتالين في استونيا، وشنتشن في الصين.

وأسهبت المجلة في وصف دبي، فقالت إنها سريعة التقدم، وتنفتح أمامها فرص النمو الكبيرة، كما هي بوابة للأسواق الأكبر العملاقة في آسيا.

وبحسب المجلة، أعلنت دبي في الخريف الماضي عن إنشاء مدينة الابتكار، بكلفة تصل إلى 1,5 مليار دولار، في توسع كبير للمدينة التي تضم مدينة الإنترنت الحاضنة لجيل جديد من الشركات العربية والأجنبية، التي تتطلع الى التكامل مع المجموعات التجارية في الإمارات، حتى تستطيع التوسع عبر المنطقة بالكامل، ومدينة طبية، ومدينة الإعلام، وغيرهما من المناطق المتخصصة الواعدة.

أضافت "آي إن سي" العالمية: "رغم تداعيات الأزمة العالمية المالية، التي نالت من دول متقدمة وكبرى عديدة، لم تفقد دبي بريقها أو ميزاتها، كأن تبقى مركزًا للأعمال والتجارة، يفضله رجال الأعمال، بسبب مناخ العمل وتراجع تكلفة الإسكان فيها عن مدن أوروبية كثيرة، وتتوفر فيها المواهب الفنية والتقنية القادرة على استكشاف الاستثمارات في البنية التحتية، كما أن رسومها اقل من كثير من الدول، وتضم عددًا هائلًا من الجنسيات تعيش في تسامح على اختلاف ثقافاتها".

ووصفت "آي إن سي" العالمية دبي بأنها "واحدة من المدن القليلة في العالم التي ترتبط أطرافه واجزاؤه بشكل جيد، حسبما قال معهد مكنزي العالمي، وتقع دبي على تقاطع الطرق بين شمال افريقيا والشرق الأوسط وآسيا واوروبا".

وأقامت الإمارات، التي تعتبر دبي رئتها، مسابقة لتصنيع الطائرات من دون طيار بجوائز بلغت مليون دولار، بهدف اثراء تلك الصناعة في الشرق الأوسط. وهناك أكثر من 10 مشاريع جديدة بدأت في دبي لهذا الغرض. ودائمًا ما تتبوأ دبي مكانة مهمة في كل جديد ومتطور في الإمارات، وبالتالي فهي بالفعل مدينة ذات مستقبل واعد.

من جانب آخر، أكدت تايمز البريطانية أن المشاريع العملاقة التي تنفذها دبي تبهر العالم، وتضع الإمارة في موقع مهم على الخريطة الدولية.

وكتبت الصحيفة: "في ظل التحسن الاقتصادي الذي تشهده، أعلنت دبي أخيرًا عن خطط لبناء مشاريع ضخمة منها أعلى برجين توأمين وأكبر مركز للتسوق في العالم"، مستندة إلى إعلان شركة "داماك" عن خطط لبناء أول غابة استوائية مطيرة في دبي، وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وواحدة من أكثر المشاريع المثيرة للإعجاب والإبهار في العالم.