صنّفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية مشاريع الخزن الاستراتيجي بأنها أكبر خزانات لمياه الشرب في العالم، أقامتها السعودية تحقيقًا لأمنها المائي.


إيلاف - متابعة: تعد مشاريع الخزن الاستراتيجي في جدة الأولى من نوعها في مواجهة الطلب المتزايد على المياه، بانتظار إيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه في مدينة جدة.

فقد سجلت المملكة العربية السعودية رقمًا قياسيًا في موسوعة "غينيس"، من خلال قياس خزاناتها الاستراتيجية في بريمان في جدة، التي تنفذها شركة المياه الوطنية كي تكون أكبر خزان استراتيجي لمياه الشرب في العالم.

وقال بيان شركة المياه الوطنية السعودية إن هذا الإنجاز يشمل في مرحلة أولى تنفيذ 11 خزانًا أسطوانيًا بسعة 188 ألف متر مكعب لكل خزان، ليصبح كامل سعة المرحلة الأولى أكثر من مليوني متر مكعب، بتكلفة تصل إلى 740 مليون ريال.

وحرصت شركة المياه الوطنية على تسريع تنفيذ مشاريع الخزن الإستراتيجي في جدة، تحقيقًا لرؤية القيادة السعودية في تحقيق الأمن المائي، بدعم من الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ومتابعة حثيثة من وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وأعضاء مجلس الإدارة.

أما المرحلتان الثانية والثالثة من المشروع، فقد قالت الشركة إنها قامت بترسيتهما، وستنفذ المرحلة الثانية في بريمان، والثالثة في الفيصلية في جدة، لتصل الطاقة الإجمالية المستقبلية إلى مليوني متر مكعب، وبتكلفة 824 مليون ريال للمرحلتين الثانية والثالثة.
&