&مع دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما لإيران لتجميد نشاطها النووي لعقد كامل على الأقل، رفض وزير الخارجية الإيراني تصريحات لنظيره الأميركي قال فيها بأن بلاده تختبر الطريق الدبلوماسي للحيلولة دون الإجراء العسكري ضد إيران.

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصريحات نظيره الاميركي جون كيري الاخيرة، الذي التقاه في مدينة مونترو السويسرية، بأنها "لا تساعد في حل قضية البرنامج النووي الإيراني".
&
وافادت الوحدة المركزية للانباء بأن ظريف قال في تصريح له "لا شك أن الخيار الوحيد للعالم لحل القضية النووية الايرانية هو المفاوضات ولا خيار غيره".
&
تجميد لعقد كامل&
&
وعلى هذا الصعيد، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن على إيران أن توافق على تجميد نشاطاتها النووية لعقد كامل على الأقل كشرط للتوصل إلى اتفاق بينها وبين المجتمع الدولي.
&
وقال الرئيس أوباما في مقابلة خص بها وكالة (رويترز) للأنباء إن احتمالات التوصل إلى صفقة كهذه ما زالت ضعيفة.
&
وقال أوباما إنه اذا وافقت إيران على "إبقاء برنامجها على ما هو عليه لعشر سنوات أو أكثر، واعادة عناصر منه الى الوراء، وتأكدنا من ذلك، فليس هناك من خطوات أكثر نستطيع القيام بها لضمان ألا تنتج إيران اسلحة نووية."
&
وكان وزيرا خارجيتي ايران واميركا، عقدا يوم الإثنين،&اجتماعًا في &مدينة مونترو السويسرية،&بحضور مساعديهما، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ووزير الطاقة الاميركي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايراني على اكبر صالحي، والمستشار الخاص للرئيس الايراني حسين فريدون.
&
وقال وزير الخارجية الإيراني إنه "نظرًا لاننا تمكنا في المحادثات السابقة التي جرت بحضور فرق تقنية رفيعة المستوى من حل أو تبيين بعض القضايا بصورة اكبر، فإن هذه الجولة تعد ايضا فرصة للبحث بشأن سائر القضايا التقنية".
&
وأضاف ظريف ان هذه الجولة من المحادثات النووية تشكل فرصة مناسبة ليبحث وزيرا البلدين حول القضايا السياسية، خاصة كيفية الالغاء الفوري لاجراءات الحظر.
واعرب ظريف، عن امله باتخاذ خطوات اساسية في هذه الجولة من المحادثات.
&
رد على كيري&
&
وفي رد على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الاميركي القائل بأن بلاده تختبر الطريق الدبلوماسي للحيلولة دون اتخاذ اجراء عسكري ضد ايران، قال وزير الخارجية الايراني، إن مثل هذه التصريحات انما هي مجرد اعلان مواقف ولا تساعد في حل القضية.
&
واكد ظريف بأننا "نتفاوض لأن ظلمًا قد طال الجمهورية الاسلامية الايرانية وجرى توجيه اتهامات باطلة لها، معتبرًا التصريحات التي اطلقها كيري بانها ستجعل الشعب الايراني اقوى واكثر عزمًا على متابعة حقوقه المشروعة".
&