فيما شهدت بغداد اليوم مباحثات عسكرية عراقية أميركية حول تطور المعارك في مناطق غرب وشرق البلاد، فقد تقدمت القوات العراقية المشتركة نحو اهدافها في محافظتي صلاح الدين الغربية وديالى الشرقية لتحرير مناطق فيهما من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، حيث استكملت حصار مدينة تكريت من ثلاثة محاور متقدمة نحو مركزها، فيما اخترقت قوات أخرى دفاعات التنظيم في ديالى ووصلت إلى مشارف جبال حمرين استعدادًا لاقتحامها.&
&
غطاء جوي للعمليات العسكرية ومباحثات عراقية أميركية حول تطوراتها
&
واعلنت وزارة الدفاع العراقية عن مشاركة قيادة عمليات دجلة بعملية تحرير صلاح الدين من محورين .. وقالت إن" قيادة عمليات دجلة ممثلة بقيادة فرقة المشاة الآلية الخامسة وشرطة ديالى والشرطة الاتحادية & بإسناد من الحشد الشعبي وأبناء صلاح الدين تشارك في عملية تحرير صلاح الدين بمحورين رئيسين وبغطاء جوي كثيف لتطهيرها من دنس عصابات داعش الإرهابية".
&
واصافت الوزارة في بيان صحافي اليوم تسلمت "إيلاف" نسخة منه أن المحور الأول باتجاه حمرين القديمة والبو رياش والمحور الآخر باتجاه سلسلة حمرين على طريق تقاطع الزركة الطوز حيث تم خلال هذه العملية "دك أوكار وتجمعات داعش في قرى متعددة وتدمير عدد من العجلات المسلحة التي تحمل رشاشات احادية والكثير من الأسلحة المنصوبة على عدد من الدور السكنية وقتل العديد من الإرهابيين".
&
وحول سير هذه العمليات العسكرية، فقد بحث رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول بابكر زيباري مع قائد القوات البرية المشتركة الجنرال الاميركي فانك، التطورات الأمنية الأخيرة في قواطع العمليات التي "تشهد معارك مصيرية لتحريرها من دنس الإرهاب والقضاء على كل من يعبث بأمن واستقرار العراق"، كما قال بيان الدفاع العراقية.
&
وقد أكد الجنرال فانك إن الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بتقديم &الدعم اللوجستي للقوات العراقية من خلال &تجهيزه بأحدث الأسلحة المتطورة وفتح مختلف الدورات التدريبية للجيش العراقي من اجل تطوير قدراته القتالية .. وقال إن الشراكة بين العراق والولايات المتحدة تحتم علينا مسؤولية الدفاع عن كل شبر من ارض العراق والمضي معاً للقضاء على خطر الإرهاب.
&
محافظة صلاح الدين
&
وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية، بمجلس محافظة صلاح الدين، (170 كم شمال غرب بغداد) خالد الخزرجي، الثلاثاء، إن القوات الأمنية تمكنت من محاصرة مدينة تكريت عاصمة المحافظة من ثلاثة محاور، وهي تتقدم باتجاه مركز المدينة.&
&
وأضاف أن "القوات المشتركة من الجيش العراقي والشرطة والحشد الشعبي وابناء العشائر تحاصر المدينة من ثلاثة محاور: الأول يتمثل بالمحور الجنوبي في مستشفى تكريت والثاني المحور الغربي وهو الشارع الرئيسي الذي تسيطر عليه القوات الامنية .. فيما المحور الثالث هو الشمالي الذي يبدأ من تحرير حي الطين وحي القادسية وكلية التربية والتي اصبحت خلف القوات التي تتقدم باتجاه مركز مدينة تكريت. &
&
وتوقع الخزرجي دخول القوات المشتركة الى مركز المدينة خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة .. مشيرًا الى عدم وجود أي دور للتحالف الدولي في عملية تحرير تكريت وبقية المناطق كصلاح الدين، كما نقلت عنه وكالة السومرية نيوز من المحافظة. &
&
محافظة ديالي
&
وفي محور محافظتي ديالى - صلاح الدين فقد اخترقت القوات الامنية اليوم ثلاثة خطوط دفاعية لتنظيم "داعش" في منطقة حمرين الجبلية شرق تكريت وقتلت اربعة من عناصر تنظيم "داعش"، بينهم انتحاريان، وهي تستعد حاليًا لاقتحام جبالها.
&
وقال رئيس اللجنة الامنية في محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) صادق الحسيني إن قوات امنية تضم تشكيلات من الشرطة والجيش مدعومةً بثلاثة الاف من عناصر الحشد الشعبي من اهالي ديالى نجحت في اختراق ثلاثة من اهم الخطوط الدفاعية لتنظيم داعش في محيط قرى البو رياش والبو عيسى والبوطلحة ضمن حدود صلاح الدين ضمن ما يعرف بمحور، بعد معارك شرسة قتل خلالها العشرات من عناصر التنظيم.&
&
واضاف الحسيني أن "الخطوط الدفاعية انهارت بشكل كامل وهرب العشرات من مسلحي داعش صوب ناحية حمرين".. موضحًا أن "القوات الامنية المشتركة المدعومة بالحشد الشعبي وصلت الى تخوم حمرين وهي تستعد لاقتحامها خلال الساعات المقبلة من ثلاثة محاور رئيسة".
&
وأضاف أن القوات الأمنية ستعمل بعد حسم معركة حمرين على إسناد القوات الأمنية القادمة من طوزخورماتو من اجل الوصول الى ناحية العلم القريبة والدخول بعدها الى عمق مدينة تكريت من الجهة الغربية والشمالية.
&
وحول تطور المعارك في المحافظتين، اكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي إتمام المرحلة الأولى للعمليات الأمنية على الحدود الإدارية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.
&
مشيرًا الى تكبيد تنظيم "داعش" 20 قتيلاً وتدمير أكثر من 12 عجلة وتفجير 4 أخرى مفخخة قبل وصولها الى اهدافها، فيما تندفع القوات التابعة للقيادة نحو صلاح الدين ضمن المرحلة الثانية من الخطة بإسناد من العشائر والحشد الشعبي. وأضاف ان أكثر من 1500 مقاتل من العشائر قد التحقوا في صفوف قيادة عمليات دجلة.
&
وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعلن الاحد الماضي عن بدء العمليات العسكرية لتحرير بقية محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم "داعش" وعلى إثرها تمكنت القطعات العسكرية المدعومة بمقاتلين من الحشد الشعبي والعشائر من إحراز تقدم لافت في أكثر من محور وتواصل اقترابها من تكريت.
&