سخر المصريون من "داعش" رقصًا وهزءًا من نشيده "صليل الصوارم"، الذي أذاعه وهو يحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة ويقتل المصريين في ليبيا.


القاهرة: رغم أن تنظيم "داعش" يحاول إشاعة الرعب في أرجاء العالم، من خلال بث مقاطع فيديو عن عمليات القتل أو الذبح بالسكين لضحايا، إلا أن خططه أتت بنتائج عكسية لدى المصريين، الذين أطلقوا حملة واسعة للسخرية من التنظيم، تحت عنوان "مهرجان داعش للرقص"، "أو مهرجان صلصل الصوارم".

ولاية الجيزة

فقد نشروا مقاطع فيديو لهم وهم يرقصون على نشيد داعش "صليل الصوارم"، وأعادوا توزيع رقصات أو مشاهد من أفلام سينمائية شهيرة على كلمات النشيد، الذي يعتبر "النشيد الوطني" للتنظيم، وأنتجوا مقاطع فيديو وهم يقلدون عمليات ذبح على الطريقة الداعشية، ثم يرقصون على أنغام النشيد، على طريقة رقصهم على أنغام أغنية "بشرة خير" الشهيرة.

وتحت عنوان "المكتب الإعلامي لولاية الجيزة مقاطعة شارع العريش"، أعدت مجموعة من الشباب مقطع فيديو، ويظهر في المقطع شابان ملثمان أحدهما يحمل سلاحًا ناريًا، والآخر يحمل سكينًا، يضعه على عنق ضحية منكسة الرأس، وتنطلق الأغنية: "صلصل الصوارم.. نشيد الأباة" ثم "الله أكبر"، ويهب الشباب الثلاثة في وصلة رقص شعبي.

صليل الصوارم!

في مقطع آخر أعدته مجموعة من الشباب ضمن ما أطلقوا عليه اسم "مهرجان صليل الصوارم"، جرى تركيب رقصة شهيرة للراقصة صافيناز، وهي تتمايل على كلمات النشيد، الذي أجريت له عملية توزيع موسيقي.

وأجرت مجموعة أخرى من الشباب عملية إعادة توزيع للكليب المصاحب لأغنية "بشرة خير"، أطلقت قبل الإنتخابات الرئاسية، لحث المصريين على المشاركة في التصويت، وأدى فيها المصريون من مختلف الفئات والطبقات رقصات عديدة. وتم تركيب مشاهد الرقص على كلمات نشيد "صلصل الصوارم".

وأعدت مجموعة من الشباب مشاهد تمثيلية، تظهرهم أثناء عملية اقتحام مكتب تجلس فيه مجموعة أخرى من الشباب، ويحتجزونهم، ويجلسون على ركبهم على طريقة داعش، ثم يبدأون الرقص جميعًا على أنغام النشيد الداعشي.

رقص شعبي

غير أن أكثر المقاطع سخرية، مقطع تظهر فيه ثلاث فتيات ملثمات، اثنتان منهما ترتديان الأسود من أخمص القدمين حتى الرأس، وتمسكان بسكينتين، بينما تجلس أخرى مرتدية الملابس البرتقالية، ويهمان بذبح رفيقتهما، وعندما تنطلق نغمات النشيد "صلصل الصوارم"، يدخلان في وصلة رقص هزلية على الطريقة الشعبية في مصر.

ورفعت مجموعة من الشباب مقطع فيديو لهم، تحت عنوان "طلاب عين شمس يرقصون على صلصل الصوارم"، يظهر فيه الشباب داخل مدرج للدراسة، وهم يقرصون على النشيد الداعشي.

منافسة جامعية

ودخل طلاب كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية في منافسة مع زملائهم في جامعة عين شمس، وأعدوا مقطع فيديو يظهر شبابًا يرتدون جلاليب بيضاء وهم يرقصون في ساحة بين مجموعة من المباني، ويتمايلون على أنغام الأغنية، وكتبوا له عنوان "صليل الصوارم ـ هندسة اسكندرية".

&

واستخدم النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مشاهد من أفلام سينمائية وجرى تركيب النشيد عليه، ومنها مشهد من فيلم للممثل محمد هنيدي "وش إجرام"، وأخرى من فيلم الممثل محمد سعد "كتكوت"، وفيلم "ابن الناظر" للممثل الراحل علاء ولي الدين.
&

وفي محافظة المنوفية، احتفل عروسان مصريان بزفافهما بطريقة "داعشية"، ورقصا وضيوفهما على أنغام النشيد وأجريا بعض مراسم الزفاف داخل قفص رمزي يشبه القفص الحديدي الذي أحرق فيه داعش الطيار الأردني.

النشيد الأصلي

وأطلق تنظيم داعش نشيده "صلصل الصوارم" مرتين الأولى أثناء عملية حرق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، والأخرى أثناء عملية ذبح 21 مصريًا في ليبيا، وتقول كلماته "صليلُ الصوارم نشيدُ الأباة.. ودربَ القتال طريق الحياة.. فبين اقتحام يبيد الطغاة.. وكاتمُ صوتِ جميلِ صداه.

فقم يا اخي لدرب النجاه.. لنمض سويًا نصد الغزاه.. ونرفع مجد ونعلى جباه.. ابت أن تَذٍلَ لغيرَ الاله.

صليلُ الصوارم نشيدُ الأباة.. ودربَ القتال طريق الحياة.. فبين اقتحام يبيد الطغاة.. وكاتمُ صوتِ جميلِ صداه.. إلى الحق هيا دعانا لواه.. لساحة المنايا لحرب العداه.. فمن مات منا فدا عن حماه.. بجنات خلدٌ سيغدوا عزاه.. بجنات خلدٌ سيغدوا عزاه".

سخرية إضافية

وأثار المهرجان المزعوم الكثير من التعليقات الساخرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ومنها: "احنا شعب رايق اخر حاجة ومش بيهمنا اى ارهاب"، "يا نهااار أسود.. أنا ماشي في البيت بغني صليل الصوارم وبرقص عليها زي اللمبي يوم فرحة في فيلم الناظر. دكتور!! حد يا اخوانا يلحقني بدكتور"، "هتموتوا مشلولين يا دواعش.. صليل الصوارم.. دي جي ريمكس أبوبكر البغدادي"، "أنا متضايق شوية، هأقعد اتفرج على فيديوهات التريقة على صليل الصوارم عشان أفك".