لا تتوقف روسيا عن محاولة استفزاز العواصم الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث قالت هيئة الطيران الايرلندية إنها اضطرت لتغيير مسار رحلات جوية لتفادي قاذفات روسية حلقت في المجال الخاضع لمراقبتها.

إعداد عبد الاله مجيد: أكدت هيئة الطيران الايرلندية تغيير مسار رحلات جوية وتأخير مواعيد أخرى لتفادي قاذفات روسية حلقت في المجال الخاضع للمراقبة الجوية الايرلندية دون سابق إنذار في شباط (فبراير) الماضي.

ويُعتقد أن هذه الحوادث وقعت يوم اقلعت مقاتلات بريطانية لاعتراض قاذفتين روسيتين حلقتا بمحاذاة المجال الجوي البريطاني في 18 شباط (فبراير).

واعتبر مراقبون أن تحليق القاذفات الروسية على مسافات استفزازية من المجال الجوي لدول غربية هو استعراض عضلات يرتبط بتوتر العلاقات بين موسكو والعواصم الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث يتهم الغرب روسيا بارسال جنود واسلحة لدعم الانفصاليين الموالين للكرملين.

وقالت هيئة الطيران الايرلندية إن القاذفات الروسية حلقت في مجال الرقابة الجوية الايرلندية، وقد أغلقت الأجهزة التي تساعد رادارات المراقبة الجوية في التعرف على هوية الطائرات.

واكدت الهيئة تأخير مغادرة طائرة مدنية من دبلن "بسبب نشاط الطائرات العسكرية الروسية في المجال الجوي المشمول بالمراقبة الايرلندية وتغيير مسار طائرة أخرى لضمان ابتعاده عن مسار طائرتين عسكريتين روسيتين".

وقالت صحيفة آيريش ايكزامنر إن هذه الطائرات طائرات مدنية كان على متنها "مئات الأشخاص".
&
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في هيئة الطيران الايرلندية أنّ القاذفات الروسية لم تخرق المجال الجوي الايرلندي لكنها حلقت في المجال المشمول بالمراقبة الجوية الايرلندية على مسافة 46.3 كلم من الساحل الايرلندي.

وكان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون دعا حلف الأطلسي إلى أن يكون على أهبة الاستعداد "لأي نوع من العدوان الروسي" في اعقاب هذه الحوادث التي وقعت بعد ان استدعت لندن السفير الروسي لنقل احتجاجها الى الكرملين على حادث مماثل وقع في كانون الثاني (يناير).

&

&