&
بروكسل:&قالت المفوضية الاوروبية الاربعاء انه يتعين على الاتحاد الاوروبي التعاون مع قادة الدول التي ينتمي اليها المهاجرون غير الشرعيين بمن فيهم قادة الانظمة التي لا يعتبرونها ديموقراطية لمكافحة المهربين وتوفير "حماية افضل" للحدود الخارجية.
واجرت الهيئة التنفيذية للمفوضية في بروكسل برئاسة جان كلود يونكر محادثات اولى حول الاستراتيجية التي وضعها المفوض المسؤول عن الشؤون الداخلية ديمتريس افراموبولوس لمكافحة الهجرة غير الشرعية. وستعرض نتائج هذه المحادثات في ايار/مايو.
&
واقر نائب الرئيس فرانس تيمرمانز في مؤتمر صحافي مع افراموبولوس بان "النقاش تناول المسائل الجوهرية".
واسفر حادث غرق جديد عن مقتل عشرة اشخاص على الاقل الثلاثاء قبالة سواحل صقلية.
&
وقال تيمرمانز ان "هذه الاحداث الماساوية في البحر المتوسط تعزز الشعور بان هذا الموضوع يشكل مسالة عاجلة".
من جهته، قال افراموبولوس "يجدر بنا ان لا نكون سذجا. ان تعاوننا في اطار عمليات الخرطوم والرباط" التي بدات "مع انظمة ديكتاتورية لا يعني اننا نضفي على هذه الاخيرة الصفة الشرعية. نحن لا نمنح اي شرعية ديموقراطية وسياسية لهذه الانظمة، لكن ينبغي علينا التعاون حيث قررنا مكافحة التهريب والاتجار بالبشر".
&
وشدد قائلا "لا يمكننا ان نتجاهل ان بعض الدول، واسمحوا لي بعدم تسميتها، تقف وراء مشاكلنا، ويتعين علينا ان نضعها امام مسؤولياتها".
وهي المرة الاولى التي يتم التعبير فيها عن مثل هذا الموقف علنا. ولم ير تيمرمانز ان من الضروري التعليق على الامر.
&
دخل اكثر من 276 الف شخص بصورة غير شرعية الى الاتحاد الاوروبي العام الماضي، اي بزيادة 155 في المئة عن 2013، بحسب الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود فرونتكس. ووصل 220 الفا من اصل هذا العدد الاجمالي عبر المتوسط.
&