في تصريح وفي تغريدات على تويتر، أطلق الشيخ محمد بن راشد متحف المستقبل في دبي، ووصفه بأنه بيئة متكاملة لاختبار الأفكار وتطوير نماذج تطبيقية لها وتمويلها وتسويقها.

دبي: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاربعاء مشروع إنشاء "متحف المستقبل"، الذي يتمحور حول الابتكار، وأكد أن هدف هذا المتحف هو حفظ مكان لبلاده في مقدمة العصر الجديد.

يضم "متحف المستقبل" مختبرات للابتكار في الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، ومتحفًا دائمًا لاختراعات المستقبل. وسيتم بناء المتحف، الذي يشبه حلقة بيضاوية، على شارع الشيخ زايد الرئيس في دبي، قرب برج خليفة الاعلى في العالم. وسيكلف بناء المتحف 136 مليون دولار، ويفترض أن يفتح أبوابه في العام 2017.

أفضل بيئة للابتكار

وقال بيان وزع خلال مؤتمر صحافي للاعلان عن المشروع إن المتحف سيحوي أفضل بيئة للابتكار على مستوى العالم، ويهدف إلى اختبار قدرات وحدود العقل البشري في تطوير حلول تنموية طويلة المدى للتحديات التي تواجه مدن المستقبل. كما سيعمل المتحف على استقطاب الباحثين والمخترعين ومراكز الأبحاث والشركات والممولين تحت سقف واحد.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تصريحات وزعت بالمناسبة: "متحف المستقبل يمثل أحد أهم طموحاتنا المعرفية في دولة الإمارات، وأحد أهم أحلامنا لأبناء الإمارات وإحدى أهم ركائزنا الرئيسة لمستقبل دولة الإمارات".

ثورات معرفية

واعتبر الشيخ محمد ان العالم مقبل على عصر جديد مختلف مليء بالثورات المعرفية والتقنية، "ونريد أن نكون في أوله وليس آخره"، واعدًا باتخاذ خطوات أخرى في هذا السياق.

وغرد الشيخ محمد عبر حسابه في تويتر اليوم عن إطلاق المشروع في سلسلة من التغريدات قال فيها إن متحف المستقبل سيكون بيئة متكاملة لاختبار الأفكار وتطوير نماذج تطبيقية لها وتمويلها وتسويقها، وسيكون مفتوحًا لجميع المبتكرين في منطقتنا.

وأضاف: "متحف المستقبل سيقدم دورات بحثية متقدمة وسيكون مركزًا للتنبؤ باتجاهات المستقبل في عالمنا، وسنستقطب من خلاله أفضل العقول لتطوير مستقبلنا". وختم: "متحف المستقبل هو خطوة ستتبعها خطوات، وهو بداية ستتبعها إنجازات بإذن الله".