أصيب السفير الأميركي في كوريا الجنوبية مارك ليبرت بجروح، في هجوم شنه في وسط سيول الخميس رجل مسلح بشفرة حلاقة، كما أفادت وسائل إعلام.


سيول: دانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيي الاعتداء الذي تعرض له الخميس السفير الاميركي في سيول على يد مسلح، مما اسفر عن اصابته بجروح، معتبرة اياه هجوماً على التحالف العسكري القائم بين البلدين. وقالت بارك في بيان إن "هذه الافعال لا تغتفر لأن ما حصل ليس اعتداء جسديًا على السفير (مارك) ليبرت فحسب، وانما ايضا هو (اعتداء) على التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة".

كما دانت الولايات المتحدة بقوة الهجوم الذي استهدف سفيرها، الذي اصيب بجروح على يد رجل يحمل شفرة حلاقة في وسط سيول الخميس. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان: "نؤكد أن السفير الاميركي في جمهورية كوريا مارك ليبرت تعرّض لاعتداء صباح الخميس في سيول بينما كان يلقي خطابًا".

واضافت "ندين بقوة عمل العنف هذا"، مطمئنة الى ان حياة السفير "ليست في خطر" وانه يتلقى العلاج في احد مستشفيات سيول. واوضحت الوزارة أن السفارة الاميركية في سيول تنسق مع السلطات الامنية المحلية. من جهته، اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما اتصل بالسفير ليبرت للاطمئنان إليه.

وقالت برناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الامن القومي، إن "الرئيس باراك اوباما اتصل بالسفير الاميركي لكي يتمنى له الشفاء العاجل". وكانت وسائل اعلام كورية جنوبية افادت ان السفير اصيب بجروح في هجوم شنه في وسط سيول الخميس رجل مسلح بشفرة حلاقة.

ونقلت قناة "واي تي ان" التلفزيونية عن مصدر في الشرطة أن رجلاً كان يخفي شفرة حلاقة في يده اليمنى هاجم السفير حين كان الاخير يشارك في لقاء في وسط سيول. وبثت القناة صورة تظهر السفير بعد الهجوم وقد وضع يده اليمنى على وجهه، وبدت يده اليسرى مضرجة بالدم.

واضافت القناة أن ليبرت (42 عامًا) الذي تولى مهامه في سيول في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، نقل على الاثر الى المستشفى. وبحسب المصدر نفسه فقد اعتقلت قوات الامن المهاجم الذي اطلق لدى مهاجمته السفير، هتافات مناهضة للحرب، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الاسبوع مناورات عسكرية مشتركة، مما رفع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

&قصاص عادل!

من جهتها، أشادت كوريا الشمالية بالهجوم الذي استهدف السفير الأميركي معتبرة ان ذلك يشكل "قصاصا عادلا". وبعد ساعات على الهجوم، عنونت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية "قصاص عادل للأميركيين اصحاب النزعة القتالية". واضافت انه "عمل مقاومة" ضد الوجود الأميركي في شبه الجزيرة الكورية.

وهاجم الناشط الذي كان يحمل بحسب الشرطة سكين مطبخ طوله حوالى 25 سنتمترا، السفير اثناء مشاركته& في فطور في معهد سيجونغ الثقافي بوسط سيول.

وخضع الدبلوماسي لعملية جراحية ناجحة لمعالجة جرحين عميقين في خده ويده اليمنى وهو الان في حالة مستقرة، على ما افاد الاطباء الجراحون. ومن المتوقع ان يقضي يومين او ثلاثة قيد المراقبة في المستشفى.