تشارك وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم في اجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرّر انعقاده الاثنين المقبل في القاهرة، وتلتقي نظيرها المصري، ليبحثا مسائل ذات اهتمام مشترك.

&
تزور مارغو والستروم، وزيرة خارجية السويد، مصر يومي 8 و 9 آذار (مارس) الجاري، تلبية لدعوة تلقتها من جامعة الدول العربية، لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر انعقاده الاثنين المقبل.
&
قضايا مشتركة
وقالت السفارة السويدية في القاهرة إن والستروم سوف تلقى في خلال الاجتماع خطابًا تتناول فيه الأوضاع المضطربة في الشرق الأوسط، والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتسلط الضوء فيه على أهمية العلاقات السويدية – العربية السياسية والاقتصادية، والتعاون الإنمائي المشترك، إلى قضايا متصلة بالديمقراطية وحقوق الإنسان.
&
ومن المتوقع أن تجتمع والستروم بوزير الخارجية المصري سامح شكري، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر والسويد، والتطورات الأخيرة في المنطقة.
وهذه هي الزيارة الثانية لوزيرة خارجية السويد إلى مصر منذ تعيينها، بعد زيارة أولى في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، لحضور مؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي عقد في القاهرة.
&
إشادة عربية
وتأتي مشاركة والستروم في اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد ايام من إشادة رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان، بموقف الحكومة السويدية ورفعها مستوى التمثيل الفلسطيني لديها من مستوى بعثة الى مستوى سفارة، قائلًا إن ذلك يأتي تماشيًا مع كون السويد أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعترف رسميًا بدولة فلسطين، "في خطوة تدل على مدى دعم السويد وحكومتها لحقوق الشعب الفلسطيني طبقًا لقرارات الشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس".
اضاف: "البرلمان العربي يتوجه باسم الشعب العربي ببالغ الشكر والتقدير لحكومة وشعب دولة السويد الصديقة على استمرار مواقفها النبيلة والداعمة للشرعية الدولية وحقوق الانسان من دون تمييز، متمنين استمرار جسور الصداقة والتعاون بين السويد والوطن العربي لما فيه خير الشعبين العربي والسويدي".
&
مناصب عدة
وتشغل والستروم (61 عامًا) منصب وزيرة الشؤون الخارجية للسويد منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014، بعدما شغلت مناصب عدة، كعضوية المجلس الاستشاري للمعهد الدولي للديمقراطية والدعم الانتخابي بين 2011 و2014، والممثلية الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لملف العنف الجنسي في الصراعات بين 2010 و2012، ورئاسة مجلس المبادرة الوزارية للقيادات النسائية العالمية بين 2007 و2014. كما كانت النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية، والمسؤولة عن العلاقات المؤسسية واستراتيجية الاتصالات بين 2004 و2010، &والمفوض الأوروبي لشؤون البيئة بين 1999 و2004، ووزيرة للشؤون الاجتماعية بين 1996و 1998، &ووزيرة الثقافة بين 1994 و 1996.