استخدم قراصنة انترنت نظام "آبل باي"، المخصص للشراء عبر الانترنت، لتنفيذ عمليات احتيال، واعتمدوا في ذلك على بيانات مصرفية تمت سرقتها، ورغم أن نظام "آبل باي" نفسه لم يتعرض للقرصنة إلا أن عمليات الشراء التي تمت من خلاله تظهر مدى السهولة التي تسمح بها بعض المصارف لاستخدام بيانات زبائنها على نظام الدفع هذا.

نيويورك:&اوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن نظام الدفع الالكتروني "آبل باي"، الذي اطلقته مجموعة آبل في الخريف الماضي، استخدم في سلسلة احتيالات مرتبطة بسرقة بيانات مصرفية.
وتابعت الصحيفة الاقتصادية مؤكدة معلومات اوردتها صحيفة ذي غارديان البريطانية في مطلع الاسبوع أن منفذي العملية استخدموا متاجر تابعة لآبل في 80% من الحالات.
&
وهذه المتاجر تبيع منتجات اغلى ثمناً من متاجر اخرى تعتمد نظام الدفع نفسه، لكن منتجات اقل اهمية بالنسبة الى اللصوص.
وعملية الاحتيال هذه لم تؤثر على نظام "آبل باي" الذي لم يتعرض للقرصنة الا أنها تظهر مدى السهولة التي تسمح بها بعض المصارف استخدام بيانات زبائنها على نظام الدفع، بحسب الصحيفة نقلاً عن مصادر قريبة من الملف.
&
وتابعت الصحيفة أن بعض المصارف اتخذت اجراءات لمراجعة الامن.
وتمت سرقة البيانات المصرفية خلال عمليات قرصنة على نطاق واسع لسلسلة من المتاجر الاميركية الكبيرة مثل "هوم ديبو" و"تارغت"، وشملت ملايين الحسابات المصرفية، بحسب الصحيفة.
&
وتقدر شركة "اي ماركت" للابحاث أن 3,5 مليارات دولار من المدفوعات عبر هاتف ذكي، وليس بطاقة ائتمان او نقدًا، احصيت العام الماضي في الولايات المتحدة، وانها يمكن أن تبلغ 27,5 مليار دولار في 2016 و118 مليارًا في 2018.
وفي اشارة الى نشاط هذا النظام الجديد، اعلنت شركة بايبال للدفع عبر الانترنت الاثنين أنها ستشتري شركة بايديانت لتنافس آبل باي.
&