يفتتح مفتي عام السعودية حوارًا فكريًا، يوم الأحد، مع 40 باحثًا متخصصًا في شؤون التطرف، لتقريب وجهات النظر في سبل مواجهة الإرهاب.


حيان الهاجري من الرياض: يحاور مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الأحد المقبل، في الرياض، 40 متخصصًا وباحثًا ومهتمًا بمواجهة التطرف والإرهاب ودرء الفتن، في مؤتمر تنظمه حملة السكينة لتعزيز الوسطية، التي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية.
&
ترتيب الأولويات
وقالت "الشرق الأوسط" إن هذا الحوار الفكري، الأول بهذا المستوى والحضور والموضوعات، سيناقش المشكلات العلمية والفكرية التي تواجه المتخصصين والباحثين في مواجهة ومعالجة الإرهاب، لتقريب وجهات النظر في المواجهة والمعالجة، وترتيب أولويات المرحلة، وتحديد ملامح علمية وفكرية عامة، واستعراض نقاط القوة والضعف في المواجهة والمعالجة، وعرض المبادرات والبرامج المقترحة من قبل المتخصصين والباحثين ومناقشتها في ما يخص محاربة الفكر الإرهابي.
&
كما سيتناول هذا التجمع الفكري عرض المهددات التقنية والإلكترونية واستشراف المستقبل، ووسائل مواجهة تهديد السلم المجتمعي وإضعاف الترابط الشعبي، ومعالم التجديد في الخطاب العلمي والدعوي.
&
ويلقي مفتي عام السعودية كلمة أمام هذا الحشد الفكري، وستعقد جلسة للحوار، يعرض المتخصصون والباحثون فيها مشاركاتهم ومشكلاتهم ومبادراتهم لمناقشتها مع المفتي، إضافة إلى تدشين تطبيق السكينة على أجهزة الجوال، وتكريم بعض المتطوعين مع حملة السكينة.
&
تكريم مفكرين
يجمع هذا الحوار باحثين شرعيين وفكريين ونفسيين واجتماعيين، ممن لديهم مبادرات ومشاركات خلال 10 سنوات في مواجهة ومعالجة الإرهاب ودرء الفتن. وسيتم تكريم البروفسور صالح الفريح، أستاذ الدعوة في جامعة أم القرى، لجهوده الكبيرة في تأصيل منهج الوسطية في الدعوة والحسبة، ومشاركاته الفاعلة ضمن برامج حملة السكينة.

كما سيكرّم الدكتور سعد القويعي، الكاتب في صحيفة "الجزيرة" السعودية، ومن أكثر كتّاب الأقلام الذين تصدّوا لموجة الثورات ودعوات الفتن، ولجهوده المؤثرة في التعريف بحملة السكينة ومناشطها. إضافة إلى تكريم يحيى بن جمعان الزهراني، الذي أسّس وطوّر موقع السكينة، أحد المراجع المهمة في موضوع الإرهاب، والعامل طوال 12 عامًا بجهد متواصل لمحاربة الافكار الهدامة.