بدأ تشغيل مشروع محطة شعب الإمارات للطاقة الشمسية في سيمة بمحافظة مطروح المصرية، وأشرفت شركة "مصدر" الإماراتية على تنفيذ هذا المشروع الذي يأتي ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر.


دبي: افتتح وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر، رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مشروع "محطة شعب الإمارات للطاقة الشمسية" في سيمة بمحافظة مطروح المصرية، والذي قامت شركة "مصدر" الاماراتية بالإشراف على تنفيذه ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر.

مشروعات تنموية

تستخدم المحطة تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 10 ميغاواط، وتم ربطها بالشبكة المحلية لإمداد مدينة سيوة وتوابعها بالكهرباء، بحسب تقرير صحيفة "الاتحاد" الظبيانية.

وتنتج المحطة نحو 17,551 ميغاواط/ ساعة سنويًا، تكفي لسد عجز الطاقة الكهربائية في المنطقة، وتلبية احتياجات أكثر من 6 آلاف منزل ومنشأة عامة من الكهرباء، ما يتيح تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المحلية التي كانت بانتظار إمدادات الكهرباء، فضلًا عن إنارة العديد من القرى والمناطق غير المرتبطة بالشبكة المركزية للكهرباء.

وتسهم هذه المحطة في توفير استهلاك نحو 5 ملايين ليتر من الديزل سنويًا، وتفادي انبعاث نحو 14 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي سنويًا.

موارد وفيرة

وأوضح الجابر أن القيادة في الإمارات وجهت بتسمية المحطة بـ"محطة شعب الإمارات" تعبيرًا عن محبة شعب الإمارات لأشقائه في مصر، وتجسيدًا للعلاقات التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وأضاف: "تمتلك مصر موارد وفيرة في مجال الطاقة المتجددة، بما فيها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتقدم الطاقة المتجددة مجموعة كبيرة من المزايا فهي الخيار الأفضل من حيث الجدوى الاقتصادية في المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء المركزية، فضلًا عن كونها صديقة للبيئة ولا تتسبب بأي انبعاثات كربونية، وتعد الطاقة المتجددة من أهم الموارد التي تسهم في تنويع مزيج الطاقة وتعزيز أمنها، بما يدعم تحقيق الخطط التنموية والتطويرية".

تخفيف الأحمال

وأشاد شاكر بمواقف الإمارات المساندة لمصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وقال: "هذا المشروع يساهم في تعزيز الطاقة الإنتاجية للكهرباء في مصر، ويتماشى مع عزم الحكومة على استغلال الطاقة الجديدة والمتجددة بما يسهم في تخفيف الأحمال عن الشبكة القومية، ويبرز الإهتمام والخبرة الإماراتية الكبيرة في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية".

أضاف: "أتمنى أن يكون المشروع الإماراتي، الذي اعتمد على خبرة شركة مصدر في إنشاء محطات الطاقة الشمسية، بدايةً لنشر استخدام حلول وتقنيات الطاقة الشمسية في مختلف محافظات مصر بما يسهم في مواكبة الطلب المتزايد على إمدادات الطاقة الكهربائية".