روما: نقلت وسائل اعلام ايطالية الجمعة عن المدير التنفيذي لوكالة مراقبة حدود الاتحاد الاوروبي (فرونتكس) فابريس ليجيري ان ما قد يصل الى مليون مهاجر غير شرعي يمكن ان يصلوا هذا العام الى سواحل ايطاليا انطلاقا من ليبيا.
&
واوضح المسؤول "في 2015 علينا ان نكون مستعدين لمواجهة وضع اكثر صعوبة من العام الماضي. وبحسب مصادر عدة هناك ما بين 500 الف ومليون مهاجر غير شرعي على اهبة الانطلاق من ليبيا".
&
وحول سؤال عن المخاوف من سيطرة تنظيم داعش على الهجرة غير الشرعية انطلاقا من ليبيا الغارقة في الفوضى، دعا ليجيري الى "ادراك المخاطر".
&
واضاف "لا املك ادلة تتيح لي القول انهم (المتطرفون الاسلاميون) يسيطرون على هذا الوضع. لدينا ادلة على اجبار مهاجرين تحت تهديد السلاح على الصعود الى قوارب، لكن لاشيء يتيح لنا ان نقول انهم ارهابيون".
&
وتابع "اذا اردنا القيام بالمزيد من العمليات نحتاج الى موارد وموظفين وانخراط الدول الاعضاء في وضع امكاناتها تحت تصرف" فرونتكس.
&
وبحسب المسؤول فان فرونتكس "ليست كافية لمواجهة هذه المشكلة الضخمة" و"التعاون مع الدول الاخرى مهم جدا".
&
وتضاعف عدد المهاجرين الذين دخلوا الاتحاد الاوروبي في 2014 ثلاث مرات تقريبا مقارنة ب 2013. ومعظم المهاجرين من سوريا ودول جنوب الصحراء الافريقية. وقضى مئات منهم غرقا في المتوسط.
&
ونقطة عبور معظم المهاجرين هي ليبيا نظرا الى حالة الفوضى السائدة فيها.
&
ومع اتساع اعمال عنف التنظيمات المسلحة المتنافسة يحاول المهاجرون غير الشرعيين الفرار او يجبرون على المغادرة.
&
ويدفعون المال لوسطاء للانطلاق في قوارب متداعية في معظمها باتجاه ايطاليا، اقرب بلد الى السواحل الليبية.
&