&

قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن 12751 معتقلًا قتلوا تحت التعذيب في معتقلات النظام، في أربعة أعوام من عمر الثورة السورية.



وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 12751 معتقلًا في معتقلات وسجون وأقبية أفرع مخابرات النظام السوري، منذ انطلاقة الثورة السورية في 18 آذار (مارس) 2011 وحتى 12 آذار (مارس) 2015، سلمت سلطات النظام السوري جثامين بعضهم لذويهم، فيما تم إبلاغ آخرين بأن أبناءهم قضوا داخل المعتقلات، ليخرجوا لهم شهادة وفاة.كما أُجبر ذوو بعض قتلى التعذيب داخل معتقلات النظام على التوقيع على تصاريح بأن مجموعات مقاتلة معارضة هي التي قتلتهم.

ضمن القتلى الذين قضوا في معتقلات وسجون النظام السوري وأقبية أفرعه الأمنية وثكناته العسكرية108 أطفال دون الثامنة عشرة، و53 مواطنة فوق الثامنة عشرة، إلى الكثير من مواطنين قتلوا تحت التعذيب داخل معتقلات النظام، تحفظ فيها أهاليهم وذووهم على إعلان وفاتهم، خوفًا من الملاحقة الأمنية والاعتقال.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن هذه الإحصائية لا تشمل مصير أكثر من 20 ألف مفقود داخل معتقلات قوات النظام وأجهزته الأمنية، وآلاف آخرين فُقِدوا خلال اقتحام قوات النظام والمسلحين الموالين لها لعدة مناطق سورية، وارتكابها مجازر فيها، الذين يخشى المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن يلقوا مصيرًا كمصير آلاف المعتقلين ممن تمكن من توثيق مقتلهم في معتقلات النظام السوري.

وجدد المرصد السوري لحقوق الإنسان،في بيان نشره على موقعه الالكتروني، مطالبته أمين عام الأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالعمل بجدية أكثر وببذل أقصى الجهود من أجل الإفراج الفوري عن أكثر من 200 ألف معتقل في سجون ومعتقلات النظام السوري وأقبية أفرعه الأمنية، والمعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، أبرزهم عبد العزيز الخيِّر، وخليل معتوق، وحسين عيسو، وبسام صهيوني ومازن درويش.

&