بغداد: اعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة الاثنين، ان اكثر من خمسة ملايين شخص يحتاجون الى الرعاية الصحية في العراق، بينما تشكو المنظمة من نقص بنحو 70 بالمئة من التمويل اللازم لعملياتها.
&
وقال المدير الاقليمي للمنظمة علاء العلواني خلال زيارة له الى بغداد "كلما انتظرنا اكثر، كلما اصبح الوضع اكثر حرجا للذين يحتاجون الى الخدمات الصحية الطارئة".
&
وقالت المنظمة انها تلقت 30,4 بالمئة فقط من التمويل الذي يحتاجه القطاع الصحي، ما يعني نقصا بنحو 218,7 ملايين دولار اميركي.
&
وقال العلوان "هذا الوضع مثير للقلق"، مضيفا ان "اكثر من خمسة ملايين شخص في العراق يحتاجون حاليا الى الخدمات الصحية. وفي حين ان شركاء منظمة الصحة العالمية يقومون بكل ما يمكنهم لانقاذ حياة (الناس)، جهودنا يعيقها التمويل الناقص".
&
وكان العلوان زار السبت مخيما للنازحين في محافظة دهوك في اقليم كردستان الذي يستقبل اكثر من 2,5 مليوني نازح منذ العام الماضي.
&
واضطر مئات الآلاف من الاشخاص للنزوح من منازلهم في حزيران/يونيو جراء الهجوم الكاسح لتنظيم الدولة الاسلامية الذي ادى الى سيطرته على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه. كما ادت العمليات العسكرية التي تشنها القوات العراقية لاستعادة مناطق، لنزوح اعداد اضافية.
&
واوضح العلوان ان تفشي الاوبئة في اوساط النازحين تم تفاديه حتى الآن، الا انه حذر من ان الارجاء الاضافي للتمويل قد يهدد حياة الناس.
&