بروكسل: عين الاتحاد الاوروبي الايطالي فرناندي جنتيليني مبعوثا جديدا للشرق الاوسط املا في المساهمة في احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، بعدما كان المنصب شاغرا منذ بداية 2014.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني اثر اجتماع وزاري في بروكسل "سندرس كيفية اعادة احياء اللجنة الرباعية" للسلام في الشرق الاوسط والتي تضم الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا. ويأمل هؤلاء الاطراف في اعادة اطلاق مفاوضات السلام المتوقفة منذ نحو سنة.

وقالت موغيريني ان "الاوروبيين سيتابعون باهتمام الانتخابات" الاسرائيلية التي تجري الثلاثاء، واضافت "ستكون عاملا اساسيا". وانشئ المنصب في 1996 اثر توقيع اتفاقات اوسلو، لكن الوزيرة الاوروبية السابقة كاثرين اشتون الغته في مطلع 2014 بهدف وضع مساعي الاتحاد الاوروبي في هذا الملف تحت اشرافها المباشر رغم معارضة عدد من الدول الاعضاء.

ويرأس جنتيليني ادارة اوروبا الغربية وغرب البلقان وتركيا داخل الاتحاد الاوروبي ويفترض ان تصادق الدول الثماني والعشرون على تعيينه. ولمحت موغيريني الى احتمال تغيير توصيف دور مبعوث اللجنة الرباعية رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، وهو ما ذكرته صحيفة فايننشل تايمز. وقالت "نناقش مستقبل الرباعية. مسؤولية بلير هي التركيز على التنمية الاقتصادية (للاراضي الفلسطينية) وهذه ليست المسألة الرئيسية الان، وانما اعادة احياء عملية السلام".
&