اسطنبول: اعلنت السلطات التركية المحلية ان خمسة مهاجرين على الاقل كانوا يحاولون الوصول في شكل غير شرعي الى اليونان قضوا غرقا ليل الاثنين الثلاثاء قبالة تركيا جراء غرق زورقهم.

واوضحت السلطات، كما نقلت عنها وكالة دوغان للانباء، ان الزورق، الذي كان يقل خمسة عشر مهاجرا من العراق وسوريا، غرق قبالة منتجع بودروم في جنوب غرب تركيا على بحر ايجه، فيما كان متجها الى جزيرة كوس اليونانية التي تبعد بضعة كيلومترات عن السواحل التركية.

وتمكن خفر السواحل من انقاذ ثمانية من الركاب، وانتشلوا خمس جثث. وتتواصل عمليات البحث الثلاثاء عن ثلاثة اخرين لا يزالون مفقودين. كذلك، اعترضت السلطات التركية ليلا زورقا اخر ابحر من بودروم، وكان يحاول بدوره بلوغ كوس. واعيد ركابه الـ46، وجميعهم سوريون الى الاراضي التركية.

وتشكل تركيا محورا مهما للهجرة غير الشرعية من اسيا والشرق الاوسط وافريقيا في اتجاه دول الاتحاد الاوروبي. ومنذ 2011، ارتفع عدد السوريين الفارين من النزاع والذي يحاولون الوصول الى اوروبا انطلاقا من السواحل التركية. ويعبر معظم هؤلاء البحر المتوسط في اتجاه اليونان وايطاليا. وفي الاسبوع الفائت، اعترض خفر السواحل الاتراك في مضيق الدردنيل (غرب) سفينة شحن كانت تقل 337 مهاجرا، معظمهم سوريون.
&