كراكاس: دعت الدول ال11 الاعضاء في التحالف البوليفاري للاميركيتين (البا) الثلاثاء الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الغاء المرسوم الذي يصف فيه فنزويلا "بالتهديد غير العادي والاستثنائي" لامن الولايات المتحدة.
&
وفي بيان تلاه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، طالبت الدول الاعضاء في هذا التكتل التي اجتمعت في كراكاس لبحث هذه المسألة، واشنطن "بالكف فورا عن الازعاج وعن الاعتداء" على فنزويلا.
&
واكد البيان الختامي لرؤساء دول او حكومات بلدان البا ان فنزويلا "لا تشكل تهديدا لاي بلد لانها بلد متضامن اظهر رغبته في التعاون مع شعوب وحكومات المنطقة".
&
ويضم هذا التحالف كوبا وفنزويلا وبوليفيا والاكوادور ونيكاراغوا والدومينيك وسانت فنسنت وغرينادا، وسانتا لوتشيا، وانتيغوا وباربودا، وسانت كريستوف ونيفس.
&
وكان الرئيس الاميركي وقع مرسوما بفرض عقوبات جديدة على عدد من المسؤولين الفنزويليين الحاليين والسابقين بتهمة انتهاك حقوق الانسان. وقال البيت الابيض "نحن قلقون جدا بازاء جهود حكومة فنزويلا لترهيب معارضيها السياسيين في شكل اكبر".
&
واتهم اوباما فنزويلا بانها تشكل "تهديدا غير عادي واستثنائيا للامن القومي" للولايات المتحدة.
&
وردت واشنطن باستدعاء القائم باعمالها في واشنطن.
&
ومنح البرلمان الاحد الرئيس نيكولاس مادورو صلاحيات خاصة تسمح له بالحكم بمرسوم في مواجهة "العدوان الامبريالي" للولايات المتحدة.
&
ونشرت وزارة الخارجية الفنزويلية الثلاثاء على صفحة كاملة في نيويورك تايمز "رسالة الى شعب الولايات المتحدة" تؤكد فيها ان "فنزويلا لا تشكل تهديدا" للولايات المتحدة وتطالب برفع العقوبات التي فرضها اوباما.
&