تمكن علماء من تثبيت أجهزة لا سلكية على ظهور مجموعة من الخنافس، ما يتيح لهم التحكم في خط سيرها وتحركاتها واستخدامها كأدوات مراقبة.

&
القاهرة: في خطوة جديدة نحو تطوير التقنيات الخاصة بآليات تسخير الحشرات في عالم التكنولوجيا الحديثة، استطاع مؤخراً فريق من العلماء أن يثبت أجهزة لا سلكية متناهية الصغر على ظهور مجموعة من الخنافس كخطوة أولى لاستخدامها كأدوات مراقبة.
&
وأشار العلماء إلى أن نجاحهم في تلك الخطوة سيسمح لهم للمرة الأولى بالتحكم في رحلة الخنافس أثناء طيرانها، ومن ثم سيكون بوسعهم التحكم في خط سيرها وتحركاتها.
&
وأظهرت التجارب تمكن فريق العمل من إطلاق الخنافس وإعادتها مرة أخرى إلى الأرض، وكذلك أثناء تحليقها في الجو كان بوسعهم التحكم في توجيهها يميناً ويساراً.
&
وأوضح الباحثون بهذا الصدد أن تلك التقنية الجديدة من الممكن أن تقود في الأخير إلى إمكانية استخدام الحشرات كأدوات مراقبة آلية في المناطق التي تكون بها كوارث.
&
وأضاف الباحثون الذين يقفون وراء ذلك المجهود التقني أن تلك الخنافس التي استعانوا بها في تلك التجربة ( للتحكم بها عن بعد أثناء الطيران ) قد أتاحت لهم الفرصة لكي يتمكنوا من الكشف عن المزيد من المعلومات المتعلقة بعلم أحياء الحشرات.
&
وركز الباحثون الذين يعملون في جامعتي كاليفورنيا في بركلي ونانيانغ التكنولوجية في سنغافورة على العضلات التي تستخدمها الخنافس في المنعطفات التي تتم بشكل سلس ودقيق.&
&
وبتثبيتهم حواسيب وأجهزة لاسلكية بالغة الدقة على ظهور الخنافس، وبتسجيلهم البيانات العصبية والعضلية لها أثناء طيرانها وهي غير مقيدة بحبل، تمكن الباحثون من التوصل إلى وجود عضلة معروف عنها السيطرة على عملية طي الأجنحة وأنها نفسها تلعب دوراً محورياً في عملية التوجيه التي تسير بها الخنافس. واستعانوا بالمعلومات لتحسين دقة التحكم في منعطفات الخنافس عن بعد.&
&