فيما أعلن محافظ نينوى العراقية الشمالية وعاصمتها الموصل أثيل النجيفي بدء العد التنازلي لتحرير المحافظة من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" .. فقد رفض العبادي أية ضغوط داخلية أو خارجية للاسراع في دخول مدينة تكريت، مؤكدًا أن خطط العمليات فيها تراعي الحفاظ على أرواح مواطنيها.
&
فقد رفض مصدر مقرب من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أي ضغوط داخلية وخارجية في سير العمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد وعاصمتها تكريت .. مشيرًا إلى أن عملية تحرير صلاح الدين وتكريت تسير وفق برنامج معد وبتوقيتات محددة، وحققت وتحقق نجاحات أفضل من المتوقع.
&
واضاف المصدر في تصريح صحافي وزعه المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اليوم أن عملية دخول تكريت تجري وفق خطط واستراتيجيات عسكرية تراعي حركة القوات وتواجد المدنيين وتقليل الخسائر والحفاظ على ارواح المواطنين . وشدد على ان العمليات العسكرية في صفحتها الاولى سارت بشكل متميز وحققت اهدافها والاستعدادات مستمرة ولم تنقطع للصفحة الثانية والمتمثلة بدخول تكريت وتحرير المحافظة.
&
وقال المصدر "إن قواتنا الامنية البطلة وابطال الحشد الشعبي وابناء العشائر الحقوا بداعش الهزائم وحرروا مدناً واقضية وقرى عديدة وهم يكملون حاليًا مشوار تحرير المحافظة اذ ان البعض يتناول عن قصد أو غير قصد اخبارًا غير دقيقة تخدم العدو".. وطمأن الجميع أن العمليات تسير بتخطيط عراقي واجندة عراقية بعيدًا عن اية تدخلات أو ضغوطات اقليمية أو دولية وأن القائد العام للقوات المسلحة والقيادات الامنية والقوات المرابطة في ارض المعركة سائرون لتحرير صلاح الدين بالكامل، وكل شبر من ارض العراق.
&
ولليوم السادس على التوالي تحاصر القوات العراقية مدينة تكريت التي&يقطنها حوالي 400 الف نسمة، غادر 90 بالمائة منهم المدينة، وتقوم بقصف مراكز تواجد مقاتلي "داعش" فيها، والذين تقدر مصادر عراقية عددهم بحوالي الف مسلح يتحصنون في دور المدينة ومباني اداراتها التي استولوا عليها، واقاموا سواتر ترابية ومصدات كونكريتية في شوارع واحياء المدينة التي قاموا بتفخيخها بالالغام التي يقدر عددها بحوالي 8 الاف لغم.
&
ويوم الاحد الماضي، اعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي ان قواته اوقفت هجومها على مدينة تكريت لكثرة العبوات الناسفة والقناصة وتجنبًا لسقوط ضحايا كثيرين . واضاف أن كثرة العبوات الناسفة والسيارات المفخخة والقناصة في مدينة تكريت قد ارغم القوات الامنية على الاكتفاء بمحاصرتها حاليًا ووقف الهجوم تجنبًا لحصول دمار كبير فيها ووقوع خسائر بين المدنيين داخلها.
&
واشار الى انه لذلك فقد ارتأت القيادات العسكرية الانتظار والابقاء على حصارها للمدينة .. مشددًا بالقول "والا كان بإستطاعتنا اقتحام تكريت قبل ثلاثة أيام لكننا ننتظر انهيار العدو تلقائيًا وستدخل قواتنا المدينة في القريب العاجل من دون خسائر". &
&
وإذا استعادت القوات الحكومية مدينة تكريت فستكون أول مدينة يتم استردادها من أيدي التنظيم منذ أن اجتاح مساحات واسعة من البلاد في حزيران (يونيو) من العام الماضي، وأعلن قيام دولة الخلافة في الأراضي التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.
&
ومنذ بداية الشهر الحالي، فقد باشرت القوات العراقية هجومًا عسكريًا واسعًا بمشاركة 30 ألفًا من قوات الجيش والشرطة والفصائل المسلحة للمتطوعين وأبناء العشائر السنية لطرد تنظيم"داعش" من محافظة صلاح الدين وتمهيد الطريق لوصول القوات العراقية إلى حدود محافظة نينوى وعاصمتها الموصل، معقل التنظيم في العراق.
&
محافظ نينوى : بدء العد التنازلي لتحرير الموصل
&
اكد محافظ نينوى وعاصمتها الموصل اثيل النجيفي بدء العد التنازلي لمعركة تحرير الموصل موضحًا أن ذلك لن يتعدى اشهرًا أو اسابيع قليلة.
&
وقال النجيفي في تصريح صحافي اليوم إن التحضيرات لمعركة تحرير الموصل بلغت مراحل متقدمة، وهي من نوعين :عسكري ومدني حيث إن البعد المدني للمعركة لا يقل أهمية إن لم يزد في جوانب معينة عن الاستعدادات في الجانب العسكري لا سيما على صعيد إحكام السيطرة وحفظ أمن المدينة وعدم الوقوع في أخطاء كبيرة يمكن أن تؤثر على باقي صفحات المعركة.
&
واشار الى أن الجانب العسكري في المعركة يعتمد على مدى جاهزية وزارة الدفاع سواء على صعيد الجيش الذي سيشارك في عملية التحرير أو الأسلحة التي يجب توفيرها لهذه المعركة، بينما ننتظر من وزارة الداخلية تجهيز قوات الشرطة المحلية التي أكملت تدريباتها لغرض خوض هذه المعركة المنتظرة، يضاف إلى ذلك الحشد الوطني، وهم من متطوعي العشائر الذين نقوم نحن بتجهيزهم بالأسلحة من المصادر الداخلية .
&
وحول مشاركة تشكيلات الحشد الشعبي للمتطوعين الذين يشكلون الشيعة غالبيتها الساحقة في تحرير الموصل، اوضح النجيفي ان الموصل لا ينقصها الرجال من أبنائها بل كل ما تحتاج إليه هو السلاح، لكنّ هناك مع ذلك مسألة مهمة وهي أننا لا نريد أن نعطي تنظيم داعش ذريعة لاستغلال الموضوع طائفياً وتبدأ بتحشيد المواطنين باتجاه حرب طائفية وقد سمعنا في خطب الجمع الأخيرة بالموصل تحشيدًا ضد الجيش الذي يقوده قاسم سليماني "قائد فيلق القدس الايراني في تكريت مثلما قالت تلك الخطب، وبالتالي فإننا حتى لو تعاملنا مع الموضوع بحسن نية فإنه قابل للاستغلال".
&
وفي ما يخص مشاركة قوات البيشمركة الكردية، اشار النجيفي الى ان الامر هنا مختلف لأسباب كثيرة منها وجود تداخل في المناطق فضلاً عن أن أعدادًا كبيرة من النازحين من أهالي الموصل هم في كردستان وبالتالي الحساسيات أقل بكثير كما أننا نستطيع التفاهم مع قيادات البيشمركة .
واضاف ان الدور التركي في عمليات الموصل المنتظرة لا يتعدى إرسال الأسلحة التي تأتي عن طريق وزارة الدفاع لأن تركيا تتعامل مع الجهات الرسمية المركزية ولا تزودنا بالأسلحة بشكل مباشر ما عدا وجود مدربين أتراك وهم يعدون بالعشرات.
&
وبالترافق مع ذلك، فقد& القت طائرات القوة الجوية العراقية منشورات فوق مدن محافظة نينونى وخاصة عاصمتها، تدعو اهاليها الى التعاون مع القوات الأمنية لتحرير الموصل من عناصر داعش.
وحملت المنشورات ختم وزارة الدفاع العراقية التي اكدت فيها "أن موعد التحرير اقترب وحان موعد طرد الدواعش الكفرة". وخاطبت المنشورات أهالي الموصل بالقول إن "اخوانكم في صلاح الدين لقنوا عناصر داعش درساً لن ينسوه وانتم كذلك".
&
واضافت المنشورات تقول إن "قواتكم المسلحة قريبة منكم وعلى أتم الاستعداد للمساهمة معكم في قبر الدواعش الى الأبد"، مضيفاً "تابعوا أعمالهم وأشيروا الى من تعاون معهم في تخريب حضارتكم فيوم الخلاص بعون الله وهمتكم قريب".
&
وقالت "الموصل مدينتكم والعراق عراقكم، قواتكم المسلحة قريبة منكم وعلى أتم استعداد بعون الله للمساهمة معكم في قبر الدواعش إلى الأبد". واضافت "تابعوا مخابئهم سجلوا اعمالهم المنكرة واشيروا على من تعاون معهم في تخريب حضارتكم العريقة فيوم الخلاص بعون الله وهمتكم بات قريباً".
&
ويوم امس بحث قادة القوات العراقية الخمسة التحضيرات العسكرية لتحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش". كما تمت مناقشة التحضيرات &التفصيلية التي تتعلق بجاهزية القطعات العسكرية لعمليات تحرير نينوى . وشارك في مناقشات المؤتمر أمين السر العام لوزارة الدفاع ومعاونو رئيس أركان الجيش للعمليات والميرة والإدارة والتدريب وقادة الأسلحة الخمسة البرية والجوية وطيران الجيش والدفاع الجوي والبحرية وقادة العمليات والفرق والصنوف والخدمات الساندة.
&
وكان وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي قد اكد في الرابع من الشهر الحالي أن قرار بدء عملية تحرير الموصل من تنظيم "داعش" يعود إلى بغداد فقط. واضاف أن الحملة العسكرية في الموصل ستكون "عراقية فحسب" في ما يتعلق بحجم القوات والأسلحة والمعدات وتاريخ شن الهجوم.&
&
وتعليقًا على المعلومات المتعارضة التي نشرها عدد من المسؤولين الأميركيين حول تحرير الموصل خلال الشهرين المقبلين، اوضح العبيدي إلى أن هذه العملية ستكون معركة الجيش العراقي مشددًا على أن دور التحالف الدولي يتمثل في تقديم الدعم الجوي بالتنسيق مع بغداد.
&
يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء حيدر العبادي كان قد اكد مطلع الشهر الحالي &أن العراق ينسق بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة وبمساعدة قوات التحالف الدولي لاستعادة الموصل التي يسطر عليها "داعش" منذ حزيران (يونيو) 2014 بأقل الخسائر الممكنة في صفوف المدنيين والعسكريين .. مشددًا على أن استعادة المدينة مسألة وقت فقط.
&
&