يعمل الحوثيون على عقد الصفقات العسكرية مع طهران، من خلال وفود تزورها، إلا أن دول الخليج لن تسمح بتقسيم اليمن أو بتركه لقمة سائغة في فم إيران.


نقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر رئاسية يمنية قولها إن الرئيس عبد ربه منصور هادي يعمل على انتقاء أسماء المشاركين في مؤتمر الحوار بالرياض، الذي وافقت على عقده دول مجلس التعاون في مقر أمانتها العامة، في أواخر آذار (مارس) الجاري.
كما نسبت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى محمد مارم، مدير مكتب هادي، قوله إن رئيس الحكومة المستقيلة خالد بحاح قد يعود إلى منصبه خلال أيام، وسط مساعٍ لحثه على العدول عن استقالته قبل مؤتمر الرياض.
&
وقال مارم إن هادي يعتبر استقالة بحاح غير شرعية، لأنها جرت تحت ضغط الانقلابيين الحوثيين.
&
لن نسلمه
&
أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لصحيفة "البيان" الاماراتية أن دول مجلس التعاون الخليجي لن تسمح بتقسيم اليمن أو بتسليمه لإيران، وذلك على هامش قمة رواد التواصل الاجتماعي العربي. أضاف: "اليمن بلد حيوي بالنسبة إلى مجلس التعاون، ولن نسلمه لإيران أو نسمح بتقسيمه"، بعد تقارير عن توقيع اتفاقات شراكة استراتيجية بين الحوثيين وطهران.
&
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" في هذا الاطار إن مصادر مطلعة في صنعاء أكدت أن وفدًا عسكريًا حوثيًا توجه مساء الثلاثاء إلى طهران، لإجراء محادثات تتعلق بعمليات تسليح وتجهيزات عسكرية.
&
وقالت المصادر إن الوفد يضم عسكريين جنوبيين لتجميل صورة الحوثيين المسيطرين على الجزء الشمالي من البلاد. واعتبر مصدر جنوبي تطعيم الوفد بجنوبيين زيادة في الحرب النفسية ضد الجنوب والرئيس هادي.
&
صالح معرقلًا
&
إلى ذلك، نقلت "البيان" عن مصادر سياسية يمنية قولها إن المبعوث الدولي جمال بنعمر يتجه إلى تسمية حزب الرئيس السابق علي صالح معرقلًا للحوار الذي يرعاه بتكليف أممي في صنعاء، بعد تراجع صالح عن اتفاقات سابقة، وتعمده تغيير ممثليه في جلسات الحوار.
&
وبحسب "البيان"، قالت مصادر يمنية إن الأطراف السياسية واصلت مناقشات توزيع مقاعد المجلس الرئاسي المقترح، إلا أن حزب المؤتمر الشعبي استبدل ممثليه، أبوبكر القربي وأحمد عبيد بن دغر، بآخرين رفضًا للتفاهمات السابقة، واختلاقًا لأسباب تعطيل الحوار، وذلك دفع بنعمر إلى إبلاغ قيادة الحزب بأنه سيسميه معرقلًا للحوار إذا استمر في ذلك.
&
وقالت هذه المصادر إن حزب صالح يريد ممثلًا واحدًا للأحزاب التي كانت في إطار تكتل اللقاء المشترك، ويقول إن له ممثلًا، بينما لهذه الأحزاب الخمسة ممثل، رافضًا مقترح إعطاء ممثل للإصلاح وآخر للاشتراكي. والخلافات حول توزيع مقاعد أعضاء المجلس الرئاسي حالت دون إنجاز الاتفاق على عدد أعضاء المجلس الذي سيترأسه هادي.
&
سيحضر القمة العربية
&
وتلقى هادي دعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للمشاركة في القمة العربية المقبلة، المزمع عقدها في شرم الشيخ أواخر الشهر الحالي. وذكرت مصادر رئاسية أن هادي التقى في عدن السفير المصري في اليمن يوسف الشرقاوي، وقبل الدعوة، وأكد حضوره القمة.
&
وذكر الشرقاوي أن أي تهديد للأمن في الخليج وباب المندب خط أحمر، مؤكداً على شرعية هادي. وقال: "هناك ارتباط قوي بين الأمن القومي في اليمن والبحر الأحمر والخليج وباب المندب والأمن القومي المصري، وأي تهديد لهذه المنطقة يمثل خطًا أحمر بالنسبة إلى القاهرة".
&
وشدد السفير المصري على أهمية تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني التي تصب في مصلحة الشعب اليمني، "ومصر على استعداد كامل لتقديم التسهيلات والإمكانات للمؤسسات والجهات الحكومية للاضطلاع بمهامها وأعمالها".
&
مؤامرة على حضرموت
&
إلى ذلك، أعلنت قبائل حضرموت، وعلى رأسها قبائل الصاعر، تأييدها المطلق لنقل الحوار اليمني إلى الرياض، برعاية مجلس التعاون الخليجي، ودعت إلى تمثيل الأقاليم الستة اليمنية في الحوار بشكل عادل، مؤكدة دعم هادي، وداعية القبائل للالتفاف حوله، والوقوف إلى جانب الشرعية الدستورية، مع تمسكها بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والدولة الاتحادية من 6 أقاليم ومسودة الدستور، ورفضها الانقلاب الحوثي – العفاشي على الشرعية والاستيلاء على مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية بقوة السلاح، كما قال بيانها.
&
وكشف وزير النقل في الحكومة اليمنية المهندس بدر باسلمه لصحيفة "المدينة" السعودية عن مخطط ينفذه الرئيس اليمني السابق علي صالح والحوثيون للسيطرة على حضرموت. وقال: "صالح وجماعة الحوثيين يخططون لإسقاط حضرموت، والسيطرة على منطقة وادي وصحراء حضرموت، ومحافظ حضرموت جاء الثلاثاء إلى عدن وقابل الرئيس هادي والقيادات العسكرية، وابلغ كل الاطراف بالامر، قائلًا للجميع أن حضرموت الوادي في وضع خطير للغاية".
&
فشل الاستقواء بالخارج
&
وفي تطور سياسي يجدر التوقف عنده، طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اليمنيين بجميع مكوناتهم بالالتفاف حول شرعية الدولة التي يمثلها هادي، وحذرهم &من الاستقواء بالخارج، في بيان مذيل بتوقيع رئيسه الشيخ يوسف القرضاوي، وأمينه العام علي القرة داغي، ثمن فيه دور مجلس التعاون بقيادة السعودية في معالجة الشأن اليمني.
&
وقال بيان الاتحاد إنه ينظر بعين التفاؤل لما تقوم به دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة السعودية من محاولات لرأب الصدع، ولم الشمل، للحفاظ على وحدة اليمن، وهيبة دولته، بقيادة رئيسه الشرعي، من خلال دعوتها لعقد اجتماعات الحوار في الرياض، والاتصالات المكثفة بجميع مكونات الشعب اليمني، وحشد طاقات المملكة لإنجاح الحوار، وتفعيل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل لتحقيق العدل والحكم الرشيد، والوحدة ومصالح اليمن الكبرى.
&
وناشد الاتحاد جميع الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة، والشعوب المحبة للسلام أن تقف مع اليمن في محنته، بالدعم المادي والمعنوي، مؤكدًا أن محاولات الاستقواء بالخارج لن تفلح، ولن يكتب لها النجاح، "وعاقبة هؤلاء الذين يريدون إخضاع الشعوب بالاستعانة بالخارج الفشل الذريع".
&
الوحدة فريضة
&
واضاف بيان اتحاد العلماء المسلمين: "اليمن اليوم محتاج إلى جهودكم وطاقاتكم أيها الشباب، فتجمعوا واتحدوا". وافتى الاتحاد بأن وحدة المسلمين فريضة شرعية تفرضها أدلة الشرع القاطعة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة واجماع الأمة، "وتؤكدها الضرورة الواقعية لأمتنا الإسلامية المهددة بالمفاسد الكبرى إذا لم تتحد، بل هي مهددة في ظل هذا التنازع الحاد والتفرق الخطير بالفشل الذريع، وهيمنة الأعداء عليها تمامًا".
&
وختم البيان: "من لا يسعى ولا يبذل أقصى جهده لوحدة الأمة، ووحدة الشعب، فهو آثم وخاطئ، وأما من يساهم في الفرقة والنزاع وإثارة الفتن والاضطرابات فهو هالك وقد ارتكب إحدى الكبائر الموبقات".

&