واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان المحادثات المقبلة بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف حول البرنامج النووي الايراني ستجري الخميس في لوزان بسويسرا.

وقالت ماري هارف متحدثة باسم الدبلوماسية الاميركية في بيان ان كيري "سيتوجه الى لوزان في سويسرا حيث سيلتقي وزير الخارجية الايراني ظريف في 26 اذار/مارس في اطار المفاوضات حول النووي التي تجريها مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا)".
واثر محادثاتهما حول الملف نفسه في سويسرا الاسبوع الفائت، تحدث الوزيران عن احراز "تقدم" بهدف التوصل الى اتفاق قبل 31 اذار/مارس، لكنهما وصفا المفاوضات بانها "صعبة".
والاثنين، دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الى عدم منح ايران "صفقات لا تستحقها" في مفاوضات الملف النووي مع القوى الكبرى متهما الجار الايراني بانتهاج "سياسات عدوانية" تجاه المنطقة.
وشدد الوزير السعودي على ضرورة "العمل على ضمان عدم تحول هذا البرنامج (النووي الايراني) الى سلاح نووي من شانه تهديد امن المنطقة والعالم خصوصا في ظل السياسات العدوانية التي تنتهجها ايران في المنطقة وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ومحاولة اثارة النزاعات الطائفية في المنطقة".
وفي رسالة الى الرئيس باراك اوباما نشرت الاثنين، طالب اكثر من ثمانين في المئة من اعضاء مجلس النواب الاميركي بان يفرض اي اتفاق حول الملف النووي مع ايران "ضوابط" عليها على مدى عقود.
وكتب النواب ان "اي نظام تفتيش وتحقق يجب ان يتيح الوصول الى اماكن مشبوهة في مهلة قصيرة والضوابط التي يمكن التحقق منها على البرنامج النووي الايراني يجب ان تستمر لعقود".
ويخوض الكونغرس الاميركي منذ اشهر صراع قوة مع ادارة اوباما حيث ينتقد الجمهوريون الذين يشكلون غالبية مسبقا الاتفاق الذي يجري بحثه بين ايران والقوى الكبرى. وعبر العديد من الديموقراطيين ايضا عن شكوكهم واستعدادهم للتحرك عبر الوسائل التشريعية من اجل التصدي لاي اتفاق لا يفكك بشكل كاف، بحسب قولهم، البنى التحتية النووية الايرانية.
&

&