تبحث الإدارة الأميركية على اعلى مستوى شن غارات جوية لمساعدة القوات العراقية في دحر تنظيم "داعش" من المناطق التي يسيطر عليها، لا سيما مدينة تكريت.


&
واشنطن: تدرس الولايات المتحدة امكانية شن ضربات جوية لمساندة القوات العراقية في معركتها لاستعادة مدينة تكريت (شمال) من تنظيم الدولة الاسلامية، وقد تنفذ مثل هذه الغارات خلال ايام، على ما افاد مسؤولون اميركيون الثلاثاء.
&
ويجري بحث امكانية شن مثل هذه الغارات على اعلى مستوى، في وقت يخيّم "جمود" على العملية التي تخوضها القوات العراقية وفصائل شيعية وابناء بعض العشائر السنية لاستعادة تكريت من يد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر عليها منذ حزيران/يونيو الماضي.
&
ويقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ اب/اغسطس الماضي، بتوجيه ضربات لمواقع وتجمعات مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، لكنه لم يشارك في عمليات استعادة السيطرة على تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي تجري بدعم ايراني بارز.
&
وقال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس طالبًا عدم كشف اسمه إن احتمال شن ضربات جوية قرب تكريت "يجري بحثه على مستوى عالٍ"، وقد تنفذ مثل هذه الغارات في غضون ايام او اسابيع. واوضح المسؤول انه يجري تقويم الجوانب الدبلوماسية والعسكرية الحساسة لمثل هذا الخيار.
&
وكان مسؤول عسكري كبير في الائتلاف أفاد في وقت سابق في بغداد أن الولايات المتحدة تقوم بطلعات استطلاعية دعمًا للعملية في تكريت بطلب من الحكومة العراقية، في ما يعدّ اول تأكيد على المشاركة الاميركية في الهجوم. ووصف هذا الدعم بأنه على شكل "عين في السماء". وتشدد ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما على انها لا تنسق مباشرة العمليات العسكرية مع ايران.
&
غير أن الطلعات الاستطلاعية والغارات المطروحة للبحث تشير الى أن واشنطن تتجه نحو المزيد من التعاون غير المباشر مع طهران بالرغم من الريبة الشديدة القائمة بين البلدين. وقال معاونون لاوباما إن المجهود العسكري ضد تنظيم الدولة الاسلامية يتم تنسيقه من خلال الحكومة العراقية التي تتعامل بشكل وثيق مع ايران والولايات المتحدة في آن.
&
وكان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قائد عمليات محافظة صلاح الدين، وعاصمتها تكريت، قال في 15 اذار/مارس لوكالة فرانس برس إن مشاركة التحالف الدولي "ضرورية" في عملية استعادة مدينة تكريت، حيث تتقدم القوات الامنية بشكل "بطيء" في مواجهة القنص والعبوات الناسفة التي زرعها تنظيم الدولة الاسلامية.
&
وأعلن البنتاغون الخميس أن الحكومة العراقية لم تطلب من التحالف الدولي تنفيذ غارات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في تكريت. وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن للصحافيين إنه "اذا طلب العراقيون رسميًا مساعدة اميركية فسوف ننظر في المسألة"، مؤكداً انه "لم يتم اقرار أو استبعاد" أي شيء. وبحسب الكولونيل وارن، فإن خطوط الجبهة في معركة تكريت "جامدة" حالياً بالرغم من التفوق على الجهاديين بالعديد والاسلحة.