حذرت القيادة المركزية لـ "عاصفة الحزم" من الاقتراب للموانئ اليمنية، بعدما كشفت أن الغارات الأولى حققت أهدافها بتدمير الردارات ومطار صنعاء وشبكات الاتصال.


زايد السريع وبلقيس دارغوث: حذرت القيادة المركزية لـ "عاصفة الحزم" من الاقتراب للموانئ اليمنية، بعدما كشفت أن الغارات الأولى حققت أهدافها بتدمير الردارات ومطار صنعاء وشبكات الاتصال. ووفقًا لمصادر عسكرية خليجية، فإن الموانئ غير آمنة تماماً لأي تعزيزات خارجية قد تصل لها، وتخضع لتمشيط جوي وبحري على مدار الساعة.
&
وقامت القوات السعودية بتدمير معظم الدفاعات الجوية للميليشيات الحوثية. وأكدت أن الأجواء اليمنية تحت سيطرة القوات السعودية، وتمكنت من تدمير قاعدة الدليمي الحوثية، ومن تدمير 4 طائرات حوثية وجميع بطاريات صواريخ سام.
&
ونقل خبير عسكري لقناة "العربية" الفضائية عن مصادر أمنية أن القوات السعودية حضرت نفسها جيدًا للعملية عبر تشكيل ألوية جبلية وأخرى صحراوية، علمًا أن الجبهة تمتد على مدى ألفي كلم ثلثها جبليّ من الموزن إلى نجران، يتبعها سهل طويل عبر حضرموت، مشيراً إلى أن الدفاع عن الجبهة السهلية سهل مقارنة بالمنطقة الجبلية خوفًا من التسلل.
&
ووفقًا لآخر التفاصيل العسكرية، فإن حالة من الارتباك تصيب ميليشيا الحوثيين والألوية التابعة لهم، مما جعلهم يتركون الكثير من القواعد العسكرية ومنصات المضادات الأرضية، وخصوصاً في محيطي صنعاء وصعدة وتخوم عدن.
&
وسرت أنباء أن ذلك القصف أسفر عن مقتل قيادات ميليشيا حوثية، وهم عبد الخالق الحوثي ويوسف المداني والفيشي، واصابة "رئيس اللجنة الثورية للحوثيين" محمد علي الحوثي.
&
ولا تزال المقاتلات السعودية حتى اللحظة تواصل دك مواقع عسكرية حوثية في أنحاء عدة من اليمن، إذ تم تدمير غرفة العمليات المشتركة للحوثيين في صنعاءـ وانهيار ميليشيا الحوثيين وحلفائهم في العند اثناء انسحابهم.
&
وقالت مصادر صحفية يمنية إن&هناك&تحركًا حوثيًا باتجاه باب المندب بحشود كبيرة، وطال قصف القوات الجوية السعودية منطقة صعداء، حيث تستهدف الحملة قصف صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى استولى عليها الحوثيون من الحرس الجمهوري في صنعاء ونقلوها إلى صعداء.
&
وكان نشطاء على موقع تويتر تداولوا صورًا قالوا إنها لعملية "عاصفة الحزم"،& التي بدأتها المملكة العربية السعودية ضد قوات الحوثيين في اليمن. في حين نشرت وكالة "روسيا اليوم" خبرًا يؤكد استهداف مطار صنعاء من قبل الطائرات المقاتلة.
&
ونشر حساب "Yemen Updates "3 صوراً لآثار الضربات في صنعاء.
&
وأرسل الرئيس اليمني أمس رسالة إلى مجلس الأمن يطلب فيها تدخل المجتمع الدولي، وحضرهم مبدئيًا لما حدث الليلة. واتصل وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، بجميع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن ليشرح لهم الوضع والتهديدات التي تستهدف بقية دول الخليج، لما تعنيه اليمن للمصالح الخليجية الاستراتيجية.

&