مع حشدها الإعلامي وتحريك ماكينة دعايتها المسموعة والمرئية والمكتوبة ضد عملية (عاصفة الحزم)، واتهاماتها المباشرة للمملكة العربية السعودية بأنها تشعل الحريق في المنطقة، قالت إيران إنها تريد وقفًا فوريًا للعمليات العسكرية والغارات الجوية.&

نصر المجالي: نددت وزارة الخارجية الايرانية بما أسمته (العدوان السعودي)، وبالغارات الجوية في اليمن، واعتبرتها حائلاً دون الوصول إلى حل سياسي في البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، مرضية أفخم، إن "استخدام الخيار العسكري في اليمن الذي يشهد أزمة داخلية وحربًا على الارهاب من شأنه أن يزيد من تعقيد الأمور واتساع رقعة الأزمة، وإنهاء فرص التوصل لحلول سلمية للخلافات الداخلية".
ودعت أفخم إلى ضرورة تمسك كافة الأطراف بالحلول الوطنية الناتجة من الاتفاق بين الأحزاب والكتل السياسية في اليمن، مطالبة في الوقت نفسه بوقف فوري للغارات الجوية وكافة الأعمال العسكرية".
وأعربت أفخم عن بالغ قلقها من تزايد النشاطات الإرهابية في اليمن، مشيرة إلى أن من أبرز تداعيات هذا الهجوم العسكري على اليمن ستكون اتساع رقعة الارهاب والتطرف لتشمل مناطق أخرى في المنطقة.
&
تصريح ظريف&
ومن جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح لمراسل قناة العالم الاخبارية، الخميس، إن العمليات العسكرية تنتهك السيادة اليمنية ولن تؤدي الا إلى اراقة دماء الابرياء، موضحاً أن بلاده ستبذل قصارى جهودها لاحتواء الأزمة في اليمن.
وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن العمليات العسكرية السعودية ضد اليمن تدخل المنطقة في المزيد من التوتر، ولن تعود بالفائدة لأي بلد.
&
كلام بروجردي&
من جانبه، حذر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي السعودية، من عواقب خطرة لتدخلها العسكري في اليمن، داعيًا الرياض إلى انهاء عدوانها بأسرع وقت وحل الازمة اليمنية بالطرق السياسية.
وادان بروجردي (الهجوم السعودي) على اليمن، وقال إن اشعال النار هذا لا شك سيترك عواقب خطرة وأن العالم الاسلامي سيتعرض لأزمة كبيرة نظرًا إلى حساسية هذه المنطقة، مضيفًا: "ان نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية".
واضاف بروجردي أن "اشعال السعودية نار حرب جديدة في المنطقة دليل على عدم اهتمامها بمشاكل الامة الاسلامية وغياب المسؤولية لديها، وأن نار هذه الحرب سترتد على السعودية نفسها لأن الحرب لن تبقى محدودة في نقطة واحدة".

اليمن سيدافع&
واشار إلى أن القوات المسلحة والشعب اليمني سيهبان للدفاع عن سيادة البلاد، وقال نامل في ان تتوقف هذه العملية العسكرية على وجه السرعة، وان يجري تسوية مشكلة اليمن عبر الطرق السياسية.
وأكد بروجردي أن "اميركا هي على رأس فتن الحرب في المنطقة، وهي دعمت هذا الهجوم ولا شك أن السعودية وعدداً من دول مجلس التعاون لم تقدم على اشعال هذه النار إلا بضوء اخضر اميركي، وهي لا تملك هذه الصلاحية".
وفي الأخير، اكد أن اميركا وعقب الازمة التي فرضتها على العراق وسوريا وافغانستان على مدى سنوات طويلة، بدأت عمليًا ازمة ومذبحة أخرى في &العالم الاسلامي وأن هذه الخطوة مدانة بشدة.
&