نصر المجالي: قالت موسكو إنها تدرس مشروع قرار تقدمت به دول الخليج العربي حول اليمن الى مجلس الأمن، بينما دعا الرئيس الروسي إلى الوقف الفوري للقتال.

وبينما تتواصل عمليات (عاصفة الحزم) العسكرية في اليمن، قال ألكسي زايتسيف، السكرتير الصحفي للمندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة، أن موسكو تدرس وثيقة تقدمت بها دول الخليج العربي تحت الفصل السابع، يجيز التدخل العسكري دعماً للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ويندد بالحوثيين.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي أبلغت يوم الخميس مجلس الأمن رسميًا ببدء العملية العسكرية في اليمن، ووقع المندوبون الدائمون لكل من البحرين والكويت وقطر والسعودية والإمارات على الرسالة الموجهة لرئيس المجلس الحالي، المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاترا.

بوتين وروحاني

وعلى صعيد متصل، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني يوم الخميس.

وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، حيث أشار بوتين إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.

وفي تعليق له على تناول بوتين هذا الموضوع مع روحاني، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "إن ذلك يدل على شدة قلق موسكو من تطورات الأوضاع في اليمن". وفي وقت سابق من يوم الخميس، أعربت الخارجية الروسية عن دعم موسكو لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.

وجاء في بيان لوزراة الخارجية الروسية أن "موسكو تعبر عن قلقها البالغ من الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة وتؤكد دعمها الثابت لسيادتها ووحدة أراضيها". وشددت الخارجية على "أهمية وقف جميع العمليات القتالية فورًا من قبل كافة أطراف النزاع في اليمن وحلفائها الخارجيين، وتخليها عن محاولات تحقيق أغراضها بالسلاح".

استئناف التفاوض

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ضرورة استئناف العملية التفاوضية في اليمن من أجل تسوية الأزمة هناك. وفي مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته إلى غواتيمالا، قال لافروف إن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو المفاوضات، مضيفًا أن "اللعب على التناقضات بين الشيعة والسنة أمر بالغ الخطورة".

وأكد الوزير الروسي أن موسكو ستصر على استئناف المفاوضات اليمنية التي تم إعدادها بتوسط المبعوث الدولي الخاص، معربًا عن أمله أن تحذو سائر الدول المعنية بالأزمة في اليمن حذو روسيا. وأضاف أن موسكو اقترحت قبل ستة أشهر تبني بيان دولي شامل ينص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم قبول تغيير الحكومات بواسطة الانقلابات.