ليست أجمل عميدة دبلوماسية في العالم وحسب، بل إنها الأكثر صرامة في القرار، رغم رقّتها وأناقتها وأنوثتها اللافتة لكل منبر وعلى كل صعيد.


نصر المجالي: منذ اعتلائها عرش الدبلوماسية الباكستانية، ظلت حنا رباني خار عامل جذب للمتابعة والمطاردة والملاحقة في سكناتها وحركاتها و.. تصريحاتها.& ولعل موقفها الحاسم من تطورات الأوضاع على وقع عمليات (عاصفة الحزم) بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثي في اليمن، هو الأحدث والأكثر حسمًا، حين غرّدت على تويتر مهددة إيران بكلمات بليغة مختصرة: "أمن الخليج أمننا".

كلام (بلقيس باكستان) يتزامن مع مشاركة باكستان، من خارج السرب العربي في (عاصفة الحزم) إلى جانب السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر ومصر والأردن والسودان.

مشاركة باكستان
وكانت وزارة الخارجية الباكستانية أعلنت أنها تدرس طلبًا سعوديًا عاجلًا للمشاركة في الحملة العسكرية ضد الحوثيين "المدعومين من إيران" في اليمن. وأضافت أن الممثلية الدبلوماسية الباكستانية في اليمن في حالة "تأهب قصوى"، وأن الرعايا الباكستانيين هناك أخطروا بضرورة الاستعداد لاحتمال الترحيل من اليمن.

وتحدثت تقارير عن اعتزام باكستان إرسال طائرات وسفن حربية إلى ميدان القتال "هذا إن لم تكن وصلت سلفًا"، فضلًا عن إرسال باكستان خبراء ومستشارين عسكريين على وجه السرعة إلى السعودية.

وكان مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، قال الخميس، إن أي تهديد لأمن السعودية "سيثير ردًا قويًا" من إسلام آباد. وترأس شريف "اجتماعًا رفيع المستوى" فور الإعلان عن إطلاق (عاصفة الحزم) قال فيه إن باكستان تتمتع بروابط وثيقة وأخوية مع السعودية وبلدان مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وأوضح مكتب شريف أن "الاجتماع خلص إلى أن أي تهديد لسلامة أراضي السعودية سيثير ردًا قويًا من باكستان".

أسرة سياسية
يذكر أن وزيرة خارجية باكستان حنا رباني خار المولودة في العام 1977 في مدينة مولتان تتحدر من أسرة ناشطة في الحقل السياسي في البنجاب، أحد أكبر أقاليم باكستان، وكان عمها غلام مصطفى خار رئيسًا للإقليم وعضوًا في البرلمان في سبعينيات القرن الماضي.

يعود مصدر نفوذ عائلة خار السياسي إلى قدرتها الاقتصادية، وتستقي نفوذها السياسي&من الأراضي التي تملكها، وهي إقطاعية مترامية الأطراف، تضم مزارع سمكية وحدائق مانجو وحقول قصب السكر.

وفي حين كانت حنا رباني الحاصلة على بكالوريوس في علوم الإدارة من جامعة لاهور، ودرجة الماجستير في الإدارة من جامعة ماساتشوستس، متحمسة لمجال إدارة الفنادق، إلا أن والدها غلام رباني خار دفعها إلى الانخراط في العمل السياسي.

جدل
أثارت حنا الشهيرة بهواية رياضة تسلق الجبال، والمتزوجة وأم لطفلتين، جدلًا حين غيّرت ولاءها السياسي من حزب الرابطة الإسلامي الموالي للرئيس برويز مشرف آنذاك، إلى حزب الشعب الباكستاني خلال الانتخابات البرلمانية عام 2008، وتم انتخابها في الجمعية الوطنية في كل من انتخابات 2002 و2008.

ورغم أن معظم النساء داخل البرلمان الباكستاني تم انتخابهن على مقاعد الكوتا المخصصة للمرأة، استطاعت حنا أن يتم انتخابها في منافسة مباشرة في الانتخابات البرلمانية عام 2008. وشغلت منصب وزيرة الدولة للشؤون المالية والاقتصادية بين عامي 2008 و2011. وفي 13 حزيران (يونيو) 2009، أصبحت أول امرأة تلقي خطابًا حول الموازنة داخل المجلس الوطني.

وحين تخلت الحكومة الباكستانية عن وزير الخارجية شاه محمود قرشي في فبراير (شباط) 2010 في أعقاب أزمة دبلوماسية مع واشنطن صدر القرار سريعًا بتعيين حنا رباني خار نائبة لوزير الخارجية. وكان الهدف من ذلك إعدادها لتولي منصب وزير الخارجية، حيث بذلت خلال هذه الفترة مجهودًا كبيرًا في التعامل مع السفراء ووسائل الإعلام الباكستانية بصورة يومية لتناول القضايا المتعلقة بأزمات السياسة الخارجية الباكستانية، مما جعلها نموذجًا مثاليًا لوزير الخارجية الباكستاني.

مقتل الدبلوماسي السعودي
يُذكر لعميدة الدبلوماسية الباكستانية الشابة الجميلة، أنها تدخلت وبقوة لوأد أزمة كادت تفجر العلاقات بين إسلام اباد والرياض في مهدها إثر مقتل دبلوماسي سعودي على أيدي مجهولين في كراتشي يوم 16 مايو (أيار) 2011.

حينها سارعت حنا رباني إلى التواصل مباشرة مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، وعملت على الفور على تصفية الأجواء، حيث أعربت عن صدمتها وغضبها تجاه الحادث، ووعدت بتحقيق في الأمر وبتقديم الجناة إلى العدالة. مهمة ناجحة ناجزة من هذا النوع أقنعت الرئيس آصف علي زرداري بترقية حنا إلى منصب وزيرة الخارجية، بدلًا من البحث عن مرشح آخر لم يختبر بعد.


&