تنعقد القمة العربية غداً في مدينة شرم الشيخ في مصر، بحضور 14 ملكاً ورئيساً، وأميري الكويت وقطر، إلى جانب رئيس مجلس النواب الليبي، ورئيس وزراء لبنان، وهو أعلى تمثيل للبلدين، نظراً لخلو منصب الرئيس فيهما.

&
القاهرة: برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تعقد في مدينة شرم الشيخ غداً السبت أعمال القمة العربية، في ظروف غاية في التعقيد، لاسيما مع إنفرط عقد العديد من الدول، وتمزق بعضها، ويزيد من أهمية القمة الحالية، إنطلاق عملية "عاصفة الحزم" لحماية الشرعية في اليمن، ووضع حد ل"البلطجة الإيرانية" في المنطقة.&
&
وتحظى القمة بحضور مكثف، وعلى أعلى المستويات من التمثيل، لم يحدث منذ سنوات طويلة، ومن اللافت أيضاً حضور أمير قطر تميم بن حمد، رغم توتر العلاقات بين الدوحة والقاهرة، ما يؤشر على إمكانية تلطيف الأجواء بين الجانبين، لاسيما في ظل الوساطة السعودية، وإشتراك الدولتين في الحرب ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، المعروفة باسم "عاصفة الحزم".
&
وتوافد الملوك والرؤساء على مدينة شرم الشيخ لحضور القمة، فوصل ملك البحرين، وعقد لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بالإضافة إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
&
وحصلت "إيلاف" على قائمة الملوك والأمراء والرؤساء ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية الذين سيحضرون القمة غداً، وهم:&
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس القمة. خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز. أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح. أمير قطر تميم بن حمد آل ثانى. ملك البحرين حمد بن عيىسى آل خليفة. العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين. وتشارك الإمارات ممثلة بحاكم إمارة الفجيرة، الشيخ حمد بن محمد الشرقي.
كما يشارك الرؤساء: الفلسطينى محمود عباس أبومازن. السودانى عمر البشير، التونسى الباجى قائد السبسي، العراقى معصوم مرزوق، الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، الصومالى حسن شيخ محمود، الجيبوتي إسماعيل جيلة، اليمنى عبد ربه منصور هادي.
ويمثل المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي بلاده، نظراً لخلو منصب الرئيس، ويمثل رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح بلاده. كما يمثل رئيس وزراء لبنان تمام سلام بلاده، لعدم انتخاب رئيس للبلاد. كما يشارك نائب رئيس جمهورية جزر القمر نور الدين برهان. وبسبب الظروف الصحية للسلطان قابوس بن سعيد، &يمثل أسعد بن طارق آل سعيد، بلاده في القمة. ويمثل المغرب وزير الخارجية صلاح الدين مزوار.
&
عاصفة الحزم وتحديات الأمن القومي
ووفقاً لمصادر دبلوماسية مصرية، فإن جدول أعمال القمة شهداً تعديلاً عليه، ليتم مناقشة عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف العربية ضد المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، للدفاع عن الشرعية في اليمن، بالإضافة إلى بحث تشكيل القوة العربية المشتركة. وأضافت المصادر ل"إيلاف" أن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال المعلن من قبل مكتب الأمين العام للجامعة وزير الخارجية المصري، تشمل: "تحديات الأمن القومي العربي، والبنود الثابتة علي جدول أعمالها، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، فضلا عن التطورات الجارية في كل من سوريا وليبيا واليمن، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بجانب عدد من مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي".
&
لا قمة مصغرة بين السيسي والملك سلمان والأمير تميم
ونفت المصادر التكهنات بعقد قمة عربية مصغرة بين الملك سلمان عبد العزيز، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمير تميم بن حمد، لتسوية الخلافات بين مصر وقطر وتنقية الأجواء المتوترة بينهما، واتمام المصالحة التي أطلق مبادرتها خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.
&
العراق
وتوقعت المصادر أن تحظى عملية "عاصفة الحزم" ضد الإنقلابيين الحوثيين في اليمن بتأييد عربي بالإجماع، بإستثناء العراق، بسبب مواقفه حكومته المؤيدة لإيران، وسوريا بسبب غياب الأخيرة عن القمة، لاسيما أن مقعدها سيظل شاغراً، لرفض بعض الدول، ومنها العراق والجزائر منح مقعدها للإئتلاف الوطني السوري المعارض.
&
أجواء استثنائية
وقال السفير محمد عصام الدين، مساعد وزير الخارجية المصري الإسبق، إن القمة العربية الحالية جاءت في أجواء إستثنائية، مشيراً إلى أن الحرب على الحوثيين المتمردين سيكون لها نصيب الأسد من المناقشات في القمة، وعلى مستوى المباحثات الجانبية على هامش القمة، متوقعاً أن تمنح القمة ما سماه "تفويضاً" للتحالف العربي بالدفاع وحماية أمن المنطقة، ضد الأطماع الخارجية أو التهديدات الإرهابية.
&
&ولفت إلى أن القمة سوف تخرج بقرار عربي لإنشاء القوة العربية المشتركة، للدفاع عن الدول العربية ضد الإرهاب، أي عدوان خارجي. ولم يستبعد إمكانية عقد قمة مصغرة بين الملك السعودي والرئيس المصري والأمير القطري، لطي صفحة الخلافات بين مصر وقطر، مشيراً إلى أن الأجواء متواتية بشدة لتخفيف التوتر بين الشقيتين العربيتين، لاسيما في ظل التهديدات الخطيرة التي تطال الدول العربية، وتصاعد الخطر الإيراني واستفحال ظاهرة الإرهاب.&
وعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لقاءا مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في مدينة شرم الشيخ، وقال المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن اللقاء "استعرض التطورات وآخر المستجدات المتعلقة بعملية "عاصفة الحزم" التى تستهدف إعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن. وأضاف أن السيسي أشاد "بالتقدم المحرز على صعيد العمليات العسكرية، منوها إلى أنه لم يكن من الممكن الصمت إزاء ما يتعرض له اليمن وشعبه الشقيق من تهديد لمقدراته، خاصةً عقب التطورات الأخيرة وتوسع الحوثيين ومحاولتهم السيطرة على عدن بعد صنعاء.&
&
من جانبه، أكد العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى أن "اتخاذ قرار القيام بعمل عسكرى عربى مشترك لإنقاذ اليمن أعاد الأمل إلى نفوس الشعوب العربية، وأكد على قوة وقدرة الدول العربية على صون أمنها والدفاع عن شعوبها. وأشاد الملك "حمد" بدور مصر وقيادتها فى لم الشمل العربى وتوحيد الصف لمواجهة المخاطر المحدقة بالدول العربية. وأكد الرئيس أن ما تتعرض له دول المنطقة يستدعى إقامة قوة عربية موحدة، يكون هدفها الأساسى الدفاع عن الدول العربية ومصالح شعوبها، وفقاً لأحكام ميثاق جامعة الدول العربى واتفاقية الدفاع العربى المشترك، وبما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة.&
وقال السيسي خلال اللقاء، أن قوة العرب تكمن فى تكاتفهم وتعاونهم وتوحيد صفوفهم، لمواجهة المخاطر الجسيمة التى تهدد أمن واستقرار الشعوب العربية. وشدد على ضرورة تفويت أية محاولات لبث الفرقة والتشرذم بين الدول العربية، حيث تستهدف تلك المحاولات البغيضة إضعافها والحيلولة دون وحدتها.
&
&