بعد الرد السعودي المختصر والحاسم، أسقطت قمة شرم الشيخ مبادرة رئيس اليمن السابق علي عبدالله صالح ودعوته للحوار التي جاءت بعد ثلاثة أيام من انطلاق (عاصفة الحزم).&

قالت مصادر دبلوماسية عربية في شرم الشيخ إن القمة لن تلفت إلى مبادرة الرئيس السابق التي ترى القيادة السعودية وقيادات عربية أخرى أن متورط في الوضع اليمني بحشده قوات تابعة له لاقتحام عدن جنباً إلى جنب مع قوات جماعة الحوثي.&

وأشارت المصادر إلى دور صالح في احتلال العاصمة صنعاء وإسقاط الشرعية، "لكن (عاصفة الحزم) كانت له ولحلفائه الحوثيين والداعمين الإيرانيين بالمرصاد".

ورأت أن الرئيس السابق حاول بدفعه قوات تابعة له لاقتحام العاصمة المؤقتة عدن بهدف فرض أمر واقع على القمة العربية "وهذا ما دفع المملكة العربية السعودية لرد حازم بتشكيل التحالف العربي على نحو سريع".&

رد سعود الفيصل&

يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي، ردّ باختصار على هامش مشاركته في فعاليات قمة شرم الشيخ على مبادرة صالح قائلاً: "ما يحصل الآن نوع من أنواع الحوار، فلا يمكن أن تكون كل الحوارات على الطاولة" في إشارة إلى عمليات (عاصفة الحزم).&

وكان علي عبدالله صالح الذي كانت فرضت عليه عقوبات من جانب مجلس الأمن اعلن، الجمعة، مبادرة سياسية لحل الأزمة القائمة في البلاد، تزامنا مع تواصل عمليات (عاصفة الحزم).

وحث صالح "المتحالف" مع المليشيات الحوثية المتمردة على وقف العمليات العسكرية الجارية واستئناف الحوار بين أطراف النزاع في اليمن. داعيا في الوقت نفسه إلى وقف عمليات السيطرة والنهب على مؤسسات الدولة والمعسكرات في عدن ولحج وجميع المحافظات ومن كل الأطراف.

واقترح "العودة إلى طاولة الحوار بحسن نية، وبرعاية الأمم المتحدة ونقل مقره إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أو في أي مقر من مقرات الأمم المتحدة، واستكمال ما تبقى من قضايا لم يتم بعد التوافق عليها".

دمروا كل شيء&

وجاءت مبادرة صالح المرفوضة بعد يوم من تداول ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، تسجيلاً صوتياً منسوبا للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وفي التسجيل يحث صالح مؤيديه على تدمير كل شيء في اليمن بعد ساعات من بدء عملية "عاصفة الحزم" التي تشارك بها عشر دول بقيادة سعودية ضد الحوثيين.

ويقول صالح في التسجيل : "الإخوة القادة سنواجه حتى آخر قطرة من دمائنا بكل ما أوتينا من قوة، من يقف معنا يا مرحبا".

وأضاف: "كسروا كل شيء جميل في اليمن.. دمروا كل شيء في اليمن"، كما نعت التسجيل الشعب اليمني بـ "الجبان".

&