يقول دبلوماسيون خليجيون إن عملية "عاصفة الحزم" التي اطلقتها السعودية ضد الحوثيين في اليمن يمكن أن تستمر فترة ستة أشهر.

دبي: اعلن مسؤولون دبلوماسيون من الخليج ان الحملة العسكرية الجوية التي يشنها التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن يمكن ان تستمر لفترة تصل الى ستة اشهر وقالوا انهم يتوقعون ردودا ايرانية بشكل أعمال لزعزعة الاستقرار.
&
وفي بادئ الامر كانت السعودية وحلفاؤها يراهنون على حملة جوية تستمر شهرا لكن "ذلك يمكن ان يستمر خمسة الى ستة اشهر" كما قال مسؤول مشيدا بنتائج الغارات التي اطلقت منذ الخميس وأتاحت بحسب قوله تدمير 21 صاروخ سكود.
&
وندد بـ"الدعم اللوجتسي والعسكري" الذي تقدمه طهران للحوثيين قائلا انه بحسب التقديرات "هناك خمسة آلاف ايراني وعناصر من حزب الله (اللبناني) وميليشيات عراقية (موالية لطهران) على الارض في اليمن".
&
وقال دبلوماسيون في الخليج ان السعودية وحلفاءها قرروا الرد ضد الحوثيين حين أظهرت صور الاقمار الاصطناعية في نهاية كانون الثاني/يناير تحريك صواريخ سكود نحو شمال الحدود السعودية مع قدرة يمكنها ان تبلغ الاراضي السعودية.
&
وقال هؤلاء المسؤولون انهم يتوقعون مع بدء الحملة الجوية التي اطلقتها السعودية وحلفاؤها، "رد فعل ايرانيا" ليس على شكل عملية عسكرية وانما للدفاع عن الحوثيين لكن ايضا بشكل اعمال تزعزع الاستقرار.
&
وقال احدهم ان "الايرانيين سيردون عبر اعمال ارهابية في الخليج" مشيرا خصوصا الى البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية (حيث تتركز الاقلية الشيعية) ويحتمل "عواصم" خليجية اخرى.
&
الرئيس هادي يدعو الى استمرار التدخل في اليمن لحين "استسلام" الحوثيين
&
ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي امام القمة العربية السبت الى استمرار التدخل العسكري لتحالف تقوده السعودية في اليمن حتى يعلن الحوثيون "استسلامهم" واعتبر هذا التدخل "تطبيقا عمليا" للقوة العربية المشتركة.
&
وقال هادي "ادعو الى استمرارِ عملية عاصفة الحزم حتى تعلن هذهِ العصابة (الحوثيون) استسلامها وترحل من جميع المناطق التي احتلتها في مختلفِ المحافظات وتغادر مؤسسات الدولة ومعسكراتها وتسلم كافة الاسلحة الثقيلة والمتوسطة سواء التي نهبتها من معسكرات ومخازن الدولة أو التي سبق أن أمدتها بها إيران للحرب على الدولة والشعب اليمني وحتى يسلم قادة هذه العصابة انفسهم للعدالة".
&
واعتبر هادي ان هذا التدخل هو "تطبيق عملي" لاقتراح تشكيل قوة عربية مشتركة الذي سيعرض على القمة العربية في شرم الشيخ السبت.
&
وقبل الرئيس اليمني، تعهد العاهل السعودي سلمان بأن يستمر هذا التدخل الى حين عودة "الأمن" الى البلاد.
&